هذه السيدة وراء نجاح هبوط مركبة ناسا على المريخ

 

أعلنت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) عن هبوط مركبة “المثابرة” على سطح المريخ، وقد تم وصف اللحظة التي سبقت الهبوط بأنها: سبع دقائق من الرعب.

وخلال هذه الدقائق، كان هناك صوت هادئ يعود لسيدة هندية- أمريكية، تقوم بقيادة عملية الهبوط وتبقي العالم على اطلاع على التحديثات، وهذه السيدة المسؤولة عن نجاح عملية الهبوط على المريخ هي المهندسة سواتي موهان.

قالت موهان، التي هاجرت للولايات المتحدة وهي بعمر الواحدة: “تم تأكيد الهبوط! مركبة المثابرة بأمان على سطح المريخ، وهي على استعداد للبدء في البحث عن علامات الحياة القديمة.

موهان شاركت كأحد العلماء في تلك المهمة التاريخية، بصفتها رئيسة عمليات التوجيه والملاحة والضوابط.

كما كانت السيدة الهندية مهندسة الأنظمة الرئيسية طوال فترة التطوير، حيث كانت وسيلة الاتصال الرئيسية بين فريقها وبقية المشروع.

من هي مهندسة ناسا سواتي موهان ؟

شاركت سواتي في المشروع منذ بدايته في عام 2013، وحاليًا، هي رئيسة عمليات التوجيه والملاحة والتحكم لمشروع المريخ 2020.

وقد انتقلت سواتي إلى الولايات المتحدة وكانت تبلغ حينها عامًا واحدًا، وأمضت طفولتها في فيرجينيا، وواشنطن، وبعد حصولها على درجة البكالوريوس من جامعة كورنيل في الهندسة الميكانيكية والفضائية، حصلت سواتي على درجة الماجستير في العلوم، ودكتوراه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في علم الطيران والملاحة الفضائية.

تعرفوا على عالمة ناسا التي هبطت بمركبة ”المثابرة“ على المريخ

عالمة ناسا الدكتورة سواتي موهان. المصدر: غيتي

وإلى جانب قيادة مشروع المريخ، فإنها مسؤولة أيضًا عن تدريب الفريق، وجدولة وقت موظفي التحكم في المهمة، بالإضافة إلى وضع السياسات والإجراءات في غرفة التحكم.

وفي وقت سابق، أوضحت موهان أنها أرادت أن تصبح طبيبة أطفال حتى سن 16 عاماً من عمرها، إلا أن اهتمامها بالفضاء انطلق بعد مشاهدة Star Trek في سن التاسعة.

رحلة ناسا إلى المريخ

بعد رحلة استغرقت 203 أيام وسفر 472 مليون كيلومتر، هبطت مركبة “المثابرة” على سطح الكوكب الأحمر، وتمثل مهمة المسبار خطوة أولى طموحة في جهود جمع عينات المريخ وإعادتها إلى الأرض.

وقد وصف القائم بأعمال مدير ناسا، ستيف جورتشيك، الهبوط، بأنه لحظة محورية ليس فقط لناسا والولايات المتحدة ولكن لمجتمع استكشاف الفضاء بأكمله.

 

أول صورة التقطها مسبار الأمل لكوكب المريخ