ظاهرة كونية بانتظار سكان الأرض مساء اليوم

سيكون كوكب المريخ مرئيًا تمامًا في الليل بالتزامن مع هبوط المركبة الجوالة “المثابرة” التابعة لوكالة ناسا على سطح الكوكب الأحمر، ومن المنتظر أن يرتفع الكوكب الاحمر بعد غروب الشمس عند الساعة 17:40 بتوقيت غرينتش، وسيكون مرئيًا طوال الليل كنقطة حمراء برتقالية، بجوار القمر مباشرة.

ومن المقرر أن تهبط مركبة المثابرة على الكوكب الأحمر عند الساعة 20.55 بتوقيت غرينتش على بعد حوالي 124 مليون ميل (200 مليون كيلومتر) من الأرض، وفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ومن شدة وضوح الكوكب الأحمر في هذه الليلة لن يحتاج مراقبو النجوم حول العالم إلى أي معدات خاصة لرؤية المريخ، بالرغم من أن زوجًا من المناظير سيوفر رؤية أفضل.

 

المريخ والقمر يظهران بجانب بعضهما

 

وقال “أوسنات كاتز”، الخبير في تاريخ الفضاء وطالب الدكتوراه في جامعة “كوليدج لندن”، إن “الكوكب الاحمر هو أحد أسهل الكواكب التي يمكن رؤيتها في سماء الليل، حيث يتوهج باللون البرتقالي اللامع ويمكن رؤيته طوال العام تقريبًا”.

وأضاف:”االكوكب الاحمر كان مرتفعًا في السماء منذ النصف الثاني من العام الماضي، ولا تحتاج إلى أي معدات خاصة لرؤيته، وطالما أنها ليلة صافية ، يمكنك بشكل عام اكتشافه، حيث يمكن التعرف على المريخ من خلال لونه الأحمر المميز”.

وتابع : “سيكون هناك أيضًا اقتراب أو جاذبية للقمر والمريخ الليلة، مما يعني أنهما سيظهران بجانب بعضهما البعض في سماء الليل”.

 

مركبة ناسا الفضائية تتجه نحو الهبوط على المريخ
عندما تصل مركبة “المثابرة” التابعة لوكالة ناسا، وهو معمل آلي للبيولوجيا الفلكية معبأ داخل كبسولة فضائية، إلى المرحلة الأخيرة من رحلته التي تستغرق سبعة أشهر من الأرض في الساعة 20:55 بتوقيت غرينتش يوم غد الخميس، سيصدر تنبيهًا لاسلكيًا أثناء تدفقه إلى الغلاف الجوي الرقيق للمريخ.