حرب التكنولوجيا.. سباق صيني – هندي على ربط باكستان رقمياً

 

تستعد الصين لوضع آخر امتداد لكابل الألياف الضوئية العابر للحدود في باكستان، وهو مشروع مبادرة الحزام والطريق (BRI) المصمم لخفض اعتماد إسلام آباد الحالي على الهند في قطاع الإنترنت.

سيكمل المشروع، الذي تقوده شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي، وهو جزء من ما يسمى بـ “طريق الحرير الرقمي” في بكين، الكبل البحري الباكستاني وصولاً لشرق إفريقيا الذي يربط أوروبا ببحر العرب، وهو خط يخدم البلدان المشاركة في مبادرة الحزام والطريق أوروبا.

تشير التقارير إلى أنه يجري حالياً وضع الكابل بين مدينة روالبندي ومدينتي كراتشي وجوادار، بينما ستبدأ هواوي ببناء بالجزء الموجود تحت الماء في مارس (آذار).

أهداف المشروع

 

إيجابيات المشروع واضحة لكلا الجانبين. تعطي أوراقا استراتيجية للحكومة الصينية التي تحقق من خلاله هدفها المعلن المتمثل في “الاتصال العالمي”. بالنسبة لباكستان، سيمثل كابل الألياف الضوئية الحديث تحديثًا هائلاً للبنية التحتية للاتصالات القديمة الموجودة حالياً في البلاد.

ولكن في حين أن مشروع مبادرة الحزام والطريق سيخفف بعض مخاوف “إسلام آباد” المتعلقة بالأمن السيبراني، يشك البعض في أن الصين قد يكون لها دوافعها الخفية الخاصة وراء المشروع.

 

هواوي

شعار شركة هواوي – رويترز

مخاوف باكستان من المشروع

 

وزعمت تقارير إعلامية في إسلام آباد أن الكابل الذي صنعته شركة هواوي، بصرف النظر عن توفير سرعات إنترنت أسرع، يمكن أن يسمح لبكين أيضًا بمراقبة الاتصالات المحلية، كما يمكن أن يؤدي في النهاية إلى “رقابة ذات دوافع سياسية”.

أنكرت شركة هواوي باستمرار أنها تسمح لبكين بالتجسس على البنية التحتية للاتصالات التي تبنيها، وهو ادعاء قدمته الولايات المتحدة لحث حلفائها على عدم السماح للشركة بالمشاركة في عمليات إطلاق الجيل الخامس.

يُقال أن إسلام آباد لديها بالفعل مشكلة مراقبة من قبل الهند. بالعودة إلى عام 2017 ، عندما تم تقديم اقتراح مشروع كابل الألياف الضوئية عبر الحدود الصيني لأول مرة إلى البرلمان الباكستاني، كشف جنرال بالجيش أن “بعض بيانات الإنترنت قد وصلت الى الهند قبل أن تصل إلى وجهتها في باكستان”.

ضغط اللواء أمير عظيم باجوا خلال جلسة اللجنة الدائمة لتكنولوجيا المعلومات التابعة للجمعية الوطنية من أجل الحصول على الموافقة البرلمانية على الكابل الصيني على أساس أن تسرب حركة الإنترنت الحساسة الى الهند يشكل تهديدًا للأمن القومي وأن البلاد ستكون أكثر أمانًا مرتبطة رقميًا بالعالم الخارجي عبر الصين.

كان باجوا في ذلك الوقت المدير العام لمنظمة الاتصالات الخاصة (SCO)، وهي كيان تابع للقطاع العام تحولت لاحقًا إلى هيئة إدارية مشتركة بين الصين وباكستان، ومن المقرر أن تقوم بتشغيل وصيانة مشروع الكابل.

ضمانات قانونية

ويعتقد بعض خبراء التكنولوجيا أنه كان ينبغي على البرلمان السعي للحصول على ضمانات قانونية بأن الصين لن تلجأ إلى المراقبة الإلكترونية على غرار الهند.

سيتم تغطية حوالي 85٪ من تكلفة المشروع بقرض ميسّر مقدم من بنك Exim Bank of China، بينما تتحمل الحكومة الباكستانية نسبة 15٪ المتبقية من تكلفة المشروع.

يغطي الكابل مسافة أرضية تبلغ 2950 كيلومترًا، بما في ذلك جزء يبلغ طوله 820 كيلومترًا في باكستان. سوف يمر عبر ممر خونجراب على ارتفاع 4500 متر بالقرب من الحدود الصينية الباكستانية شمال منطقة شينجيانغ الصينية، إلى جيلجيت بالتستان، روالبندي (البنجاب) ، ميناء جوادر (بلوشستان) وأخيراً إلى مدينة كراتشي الساحلية.

 

تداعي شبكة الكهرباء في باكستان يهدد حياة السكان
جاء انهيار قطاع الطاقة على مستوى باكستان في أوائل شهر كانون الثاني\ يناير الماضي، في وقت ارتفعت فيه الديون المتعلقة بهذا القطاع في البلاد، إلى أكثر من 14.4 مليار دولار، فيما الحكومة منشغلة في قضية “مدفوعات السعة” مع منتجي الطاقة من القطاع الخاص، الذين يبدو أنّهم عازمون على استرداد مستحقاتهم التي تصل قيمتها إلى المليارات.