جاك دورسي يطلق مؤسسة ترمي لتمويل تطوير البيتكوين

أعلن مؤسس شركة “تويتر” جاك دورسي، التعاون مع مغني الراب جاي زي، لإطلاق مؤسسة ترمي لتمويل تطوير البيتكوين لتصبح “عملة الإنترنت”.

وفي تغريدةٍ له عبر “تويتر”، قال دورسي: “أنا وجاي زي سنقدم 500 بيتكوين كمنحة جديدة تحمل اسم بي ترست لتمويل تطوير البيتكوين، ستتركز في بادئ الأمر على فرق في إفريقيا والهند”.

ويوم الجمعة، بلغت قيمة 500 بيتكوين نحو 24 مليون دولار، وفق ما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

وأردف دورسي في تغريدته: “نقوم بذلك بثقة عمياء من دون أي توصيات من جانبنا”، واضعاً رابطا للترشيحات لتولي أول 3 مناصب عضوية في المجلس.

وتشير صفحة الترشيحات إلى أن مهمة “بي ترست” ستكون “جعل بتكوين عملة الإنترنت”.

وسمحت السلطات الكندية، الجمعة، بإطلاق أول صندوق في العالم للبيتكوين المتداول في البورصة، الأمر الذي يعطي المستثمرين نفاذاً أكبر إلى هذه العملية الافتراضية.

ورغم الشبهات باستخدام البيتكوين في عمليات غير قانونية، تحقق العملة المشفرة نمواً كبيراً بفضل استثمارات شركات كبرى.

ويوم الإثنين الماضي، أعلنت شركة “تيسلا”، استثمارها 1.5 مليار دولار في البيتكوين، وهي تعتزم قبول هذه العملة الافتراضية كوسيلة دفع لشراء سياراتها.

وفي تشرين الأول/أكتوبر، أطلقت شركة “باي بال” العملاقة للدفع الإلكتروني خدمة للمشتريات والدفع بالعملة المشفرة، فيما أعلنت “سكوير” استثمارها 50 مليون دولار في البتكوين.

عين تويتر على بيتكوين

ذكرت التقارير أنّ المسؤولين في مدينة ميامي الأمريكية، صوتوا، يوم الخميس، لصالح إجراء دراسة تهدف لاستخدام عملة "بيتكوين" الرقمية في دفع رواتب الموظفين، وقد أيد مفوضو المدينة القرار بأغلبية 4-1. 

صورة توضيحية لعملة بيتكوين. المصدر: getty

ومؤخراً، كشف المدير المالي لشركة “تويتر” نيد سيغال أنّ “منصة التواصل الاجتماعي قد تصبح الشركة التالية التي تشتري عملة بيتكوين”.

وفي تصريحات لشبكة “CNBC“، قال سيغال أنّ “تويتر فكرت في ما إذا كانت قد تحتفظ بعملة بيتكوين في ميزانيتها العمومية، لكنها لم تقم بأي تغييرات بعد”.

وأضاف: “تويتر فكرت في كيفية الدفع للبائعين أو الموظفين الذين يستخدمون بيتكوين إذا طلبوا التعامل باستخدام العملة الافتراضية، وما إذا كنا بحاجة إلى الحصول على بيتكوين”.

وتراقب شركة التكنولوجيا الشركات الأخرى عن كثب، وناقشت إمكانية إضافة الأصول المشفرة إلى دفاترها الخاصة أو استخدامها لدفع رواتب موظفيها.

ومع هذا، يقول سيغال: “قد نفكر فيما إذا كنا نحول الدولارات إلى بيتكوين في وقت المعاملة أو إذا أردنا أن تكون عملة بيتكوين في ميزانيتنا العمومية جاهزة لإكمال تلك الصفقة”.

ويأتي كلام سيغال بعد أيامٍ قليلة على إعلان شركة “تيسلا” أنها قد استثمرت 1.5 مليار دولار في “بيتكوين”، كما أشارت إلى أنها ستبدأ في قبولها كطريقة للدفع.

ومع هذا، قالت الرئيسة التنفيذية لشركة جنرال موتورز ماري بارا، رداً على سؤال حول قبول عملة بيتكوين كدفعة للمركبات: “هذا شيء نراقبه ونقيمه، وإذا كان هناك طلب قوي من العملاء عليه في المستقبل، فلا يوجد ما يمنعنا من القيام بذلك”. وأضافت: “ليس لدينا أي خطط للاستثمار في بيتكوين”.