فيسبوك مقابل آبل: إليك ما تحتاج لمعرفته حول نزاع الخصوصية بينهما

يؤكد الخلاف على الاختلاف الأساسي بين عمالقة التكنولوجيا: كيف يجنون المال

image

شعارات آبل و فيسبوك على شاشة الكمبيوتر. المصدر : Getty images

أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية cnet - 11/02/2021 . 19:46

الحرب تشتعل بين فيسبوك وآبل حول الخصوصية

 

أدى تغيير الخصوصية الذي طرأ على البرنامج الذي يشغّل آيفون الشهير من آبل إلى اندلاع حرب كلامية في وادي السيليكون.

سيطرح صانع آيفون في الأشهر المقبلة تحديثًا لنظام التشغيل iOS 14 الخاص به يطالبك بمنح التطبيقات إذنًا لتتبع نشاطها عبر التطبيقات الأخرى والويب. قد يبدو هذا التغيير صغيرا. تتعقب الكثير من التطبيقات بالفعل نشاط الويب الخاص بنا من خلال الإعدادات الافتراضية التي نقبلها عند تثبيتها.

ومع ذلك ، كان فيسبوك غاضبًا من التغيير ، الذي يهدد مصدر إيراداته السنوية البالغة 86 مليار دولار: الإعلانات المستهدفة. شنت شبكة التواصل الاجتماعي حملة استمرت لأشهر ضد شركة آبل، حيث عرضت إعلانات على صفحة كاملة في الصحف الوطنية واختبرت النوافذ المنبثقة داخل تطبيق فيسبوك لتشجيع المستخدمين على قبول تتبعها. يُزعم أيضًا أن تغييرات آبل مصممة لمساعدة الأعمال التجارية الخاصة بصانع آيفون، بدلاً من حماية خصوصية المستهلك.

قال مارك زوكربيرج ، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، في يناير (كانون الثاني): “قد تقول آبل إنها تفعل ذلك لمساعدة الناس ، لكن الخطوات تتبع بوضوح اهتماماتهم التنافسية”. ويقول تيم كوك ، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، إن التغيير في اعتقاد الشركة بأنه “يجب أن يكون للمستخدمين خيار البيانات التي يتم جمعها عنهم وكيفية استخدامها”.

 

الخلاف بين فيسبوك وآبل

 

يؤكد الخلاف على الاختلاف الأساسي بين عمالقة التكنولوجيا: كيف يجنون المال. تبيع آبل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وتقتطع الرسوم المفروضة على مطوري التطبيقات. يبيع فيسبوك الإعلانات التي يمكنه استهدافها بدقة استنادًا إلى مجموعة البيانات التي يجمعها عن مستخدميه البالغ عددهم 2.8 مليار شهريًا. نماذج الأعمال تلك توجه نهجهم تجاه الخصوصية.

وقالت شركة ابل في مؤتمرها السنوي للمطورين في يونيو (حزيران) إنها ستقدم ميزة لنظام التشغيل iOS تتطلب من المستخدمين منح إذن للتطبيقات لتتبعها عبر مختلف التطبيقات والمواقع الإلكترونية. كما قلنا ، هذه ممارسة شائعة ، لكن غالبًا ما لا يكون المستخدمون على دراية بها لأنها موجودة في شروط الخدمة أو سياسات الخصوصية. من يقرأ هذه السياسات؟

مع تحديث iOS ، سيرى مستخدمو يفون نافذة منبثقة تقول صراحةً أن التطبيق يريد تعقبهم. يمكن لمطوري التطبيقات استخدام هذه النافذة المنبثقة لشرح كيفية استخدام بيانات المستخدم. يستخدم فيسبوك، على سبيل المثال ، هذه البيانات لعرض إعلانات مخصصة للأشخاص.

ستمنح النافذة المنبثقة المستخدمين أيضًا فرصة لإلغاء الاشتراك في التتبع.

وأوضحت ابل للمطورين في منشور حول تحديثات iOS 14. “يشير التتبع إلى عملية ربط بيانات المستخدم أو الجهاز التي تم جمعها من تطبيقك ببيانات المستخدم أو الجهاز التي تم جمعها من تطبيقات الشركات الأخرى أو مواقع الويب أو الخصائص غير المتصلة بالإنترنت لأغراض الإعلان المستهدف أو قياس الإعلانات. ويشير التتبع أيضًا إلى مشاركة بيانات المستخدم أو الجهاز مع وسطاء البيانات”.

 

14 عاما على إطلاق أول آيفون في العالم.. تعرف على رحلة منتج “آبل” الأبرز
يصادف 9 يناير (كانون الثاني) مرور 14 عاماً منذ أن كشفت شركة آبل النقاب عن أول هاتف آيفون عام 2007 ، وقد شهد تطورات كثيرة منذ ذلك الحين.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.