رفعت شركة “تيسلا” دعوى قضائية ضدّ موظف سابق لديها، تتهمه بسرقة 26 ألف ملف سري منذ توظيفه في 28 كانون الأول/ديسمبر وحتى صرفه بعد أسبوع إثر هذه الوقائع.

ورصدت الشركة عمليات تحميل محظورة في السادس من كانون الثاني/يناير 2021، فيما أكد المهندس في المعلوماتية الذي كان يعمل من بُعد بسبب جائحة “كورونا”، أنها ملفات إدارية شخصية.

وذكرت تقارير عديدة أنّ الموظف المتّهم بالدعوى يُدعى أليكس خاتيلوف. ووفقاً لوكالة “فرانس برس”، فقد عمدت “تيسلا” إلى استدعاء الموظف المذكور إلى اجتماع عبر الفيديو فور رصدها عمليات التحميل هذه، متهمة إياه بأنه “سعى إلى تلف الأدلة”.

ووفقاً لنص الدعوى، فقد أكّدت “تيسلا” أنّ  المهندس رفض خلال الاجتماع السماح للشركة بالاطلاع على مضمون جهاز الكمبيوتر الخاص به، كما شوهد وهو يزيل على عجل معلومات من جهازه.

وكشف الرجل بعد ذلك، بطلب من مسؤولين في “تيسلا” استدعوه، عن بيانات التعريف الخاصة به على موقع “دروب بوكس” الذي يتيح تخزين ملفات إلكترونية عبر الإنترنت.

وإثر ذلك، وبحسب الدعوى، فقد تبيّن أنّ “الملفات السرية نفسها العائدة إلى تيسلا والتي رُصدت على جهاز الكمبيوتر المحمول خاصته، كانت لا تزال موجودة على حسابه للتخزين عبر الحوسبة السحابية كلاود.

وتقول “تيسلا” أنّ عمليات التحميل بدأت في 31 كانون الأول/ديسمبر 2020 واستمرت حتى الرابع من كانون الثاني/يناير 2021، مع تحميلات “إضافية” في السادس من كانون الثاني/يناير.

وأوضحت المجموعة أن الملفات الإلكترونية المحمّلة “لا تمت بصلة إلى مسؤوليات” الموظف السابق وهي تتناول عمليات التشغيل الآلي لبعض مسارات التصنيع والتسويق التجاري، وبالتالي يمكن أن تفيد جهات منافسة “لاستحداث نظام مشابه مشغل آليا بجزء بسيط من الوقت والمال المنفق من تيسلا لإنشائه”.

وتقول “تيسلا” إلى أنها طردت الموظف المذكور “في اليوم عينه” لاكتشاف “سرقة أسرار تجارية” خاصة بها و”بسبب أكاذيبه وإخفائه المتكرر لمعلومات خلال التحقيق”.

من جهته، صرّح الموظف لصحيفة “نيويورك بوست” قائلاً أنه حوّل هذه الوثائق إلى حسابه في “دروب بوكس” عن طريق الخطأ.

يعمل بالكهرباء والوقود.. “تاكسي لندن” في دبي الشهر المقبل

أعلن مطر محمد الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، إطلاق مؤسسة تاكسي دبي التشغيل التجريبي لخدمة تاكسي لندن، الذي يعتمد نظام الطاقة الهجينة: (الكهرباء والوقود)، ويتميز بتصميمة الخارجي شبه المقوس، ولونه الأسود، ويعد أحد المعالم السياحية والخدمية في العاصمة البريطانية لندن. وستبدأ المؤسسة بتشغيل المركبة، اعتباراً من فبراير المقبل، وستتوفر المركبة، في مطار دبي الدولي.