لقد انتهى معرض CES الرقمي بالكامل ، وكان حدثًا مختلفًا تمامًا عن الأحداث التي عشناها في الماضي. لكن لم يكن الشكل مختلفًا فقط ؛ كانت التقنية مختلفة أيضًا، حيث قٌدم خلاله العديد من الاختراعات التي تساعدنا على مواجهة كورونا.

كان هناك تحول ملحوظ في بعض المنتجات التي تُعرض وهي خطوة نحو التكنولوجيا المصممة لمساعدتنا على العيش والعمل والبقاء بأمان خلال جائحة فيروس كورونا. من بين التقنيات التي تأثرت بهذا التحول ، برزت الروبوتات كفئة دفعتها أحداث العام الماضي في اتجاه جديد.

لقد رأينا الكثير من الروبوتات تزين المعرض التجاري الافتراضي بحضورها. ولكن بدلاً من مجرد التحسينات التدريجية على الجهود السابقة، رأينا شركات الروبوتات تدفع تقنيتها إلى مناطق جديدة تمامًا لتلبية احتياجاتنا في هذا الوضع الطبيعي الجديد.

 

أبرز الروبوتات في زمن كورونا

 

فمن أبرز الروبوتات التي ظهرت معرض CES بهذا العام، هو روبوت Reachy ، إنسان آلي شبيه بالبشر تتمثل قوته في التفاعل مع البشر والتلاعب بالأشياء ، ظهر لأول مرة في CES العام الماضي. لكن هذا العام ، عاد الروبوت بمهارة جديدة.
جعلت شركة Pollen Robotics ، الشركة الفرنسية التي تصنع Reachy ، الروبوت متوافقًا مع تطبيق VR Teleoperation الواقع الافتراضي. الفكرة هي أنه من خلال ارتداء نظارات الواقع الافتراضي واستخدام أجهزة التحكم اليدوية ، يمكن لأي شخص التحكم في Reachy عن بُعد ، مما يسمح للروبوت بإكمال المهام من أي مكان في العالم.

كما كشفت كل من LG و Ubtech ، الشركتان اللتان تجلبان دائمًا روبوتات جديدة إلى CES ، النقاب عن روبوتات تستخدم الأشعة فوق البنفسجية (UV-C) لتطهير المناطق ذات اللمس العالي والحركة المرورية العالية. الفكرة هي أنه يمكن استخدامها في غرف الفنادق والفصول الدراسية والمطاعم وغيرها من المناطق ذات اللمس الكثيف.

بالنسبة لوكر ، الذي يجلس أيضًا في المجلس الاستشاري للروبوتات والأنظمة الذاتية في Innovate UK ، يعد هذا عملًا مثاليًا للإنسان الآلي ، لأنه يتطلب مستوى عالٍ من الدقة – حمل ماسح ضوئي للأشعة فوق البنفسجية على مسافة معينة لفترة زمنية معينة – لتكون فعال. وقال إنه سيكون من المستحيل تقريبًا على الإنسان القيام بذلك والتأكد من تنظيف الغرفة بأكملها بشكل مثالي.

في الماضي ، كانت الروبوتات دائمًا من الرفاهية ، لكن CES 2021 أظهر لنا أن الوقت قد حان لإعادة التقييم. لقد تحول العالم ولم يكن لدينا خيار سوى التكيف، لذا يجب أن ندع الروبوتات تأخذ على الأقل القليل من الإجهاد.

 

مشاهير العرب ينخرطون في حملة إغسل يديك التي أطلقها تلفزيون الآن لمكافحة كورونا