قال الخبير في الأمن السيبراني زاد دوفمان في مقالٍ بمجلة “فوربس” أنّه يجب التوقف فوراً عن استخدام تطبيق “مسنجر” التابع لشركة “فيسبوك”.

ووفقاً لدوفمان، فإنّ السبب الذي يدفع المستخدمين للإبتعاد عن تطبيق التراسل الشهير، هو بسبب عدم وجود حماية مناسبة للرسائل ضمنه.

وحالياً، فإنّ عدد مستخدمي “مسنجر” يصل إلى 1.3 مليار مستخدم، ويأتي تحذير دوفمان وسط الجدل الكبير الذي ارتبط بتطبيق “واتساب” وتحديث سياسة الخصوصية المرتبطة به، والتي تنص على مشاركة بيانات المستخمين مع “فيسبوك”.

المجموعات في مسنجر غير خاضعة للتشفير

خبيرٌ يفجّر مفاجأة.. ”مسنجر“ خطير جداً على المستخدمين!

صورة تظهر شعار تطبيق “مسنجر”. المصدر: getty

وأوضح الخبير أنّ أزمة واتساب أدّت في الواقع إلى صرف الانتباه بعيداً عن مدى سوء انتهاك مسنجر لخصوصية المستخدمين، ولا يوجد مبرر لذلك”، وقال: “نعلم جميعاً أن شركة فيسبوك تكسب رزقها من بياناتنا، وهذه هي الطريقة التي ندفع بها مقابل خدماتها المجانية، ولكن هناك حاجة إلى وجود حد”.

ومع هذا، فقد اعتبر دوفمان أنّ الحجة الرئيسية لـ”واتساب” في دفاعه عن تحديث سياسته هي أن التطبيق لا يمكنه قراءة رسائلنا، كاشفاً أنه “إذا كنت من مستخدمي مسنجر، فإن فيسبوك تعترف بمراقبتها للمحتوى المرسل في الرسائل الخاصة بين المستخدمين”.

ووفقاً للخبير، فإنّ التشفير من طرف إلى طرف (End-to-end) المتوفر عبر “واتساب”، يُستخدم في مسنجر فقط مع الرسائل الخاصة، وليس داخل المجموعات، ولا يتم تفعيله افتراضياً، وأضاف: “التشفير من طرف إلى طرف يجب أن تكون الوظيفة الافتراضية لأي منصة رسائل تستخدمها”.

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.