فرضت منصة “واتسآب” شروطاً جديدة ضمن تطبيقها يتوجب على المستخدمين القبول بها، وإلا في حال رفضوا ذلك فإنه سيتم منعهم من استعمال حساباتهم. 

وتتيح الشروط مشاركة “واتسآب” لبيانات مع “فيسبوك”، وهي تشمل جهات الإتصال ومعلومات الملف الشخصي والموقع وغيرها من البيانات. 

وإزاء ذلك، فإن هذه الخطوة الجديدة من “واتسآب” لاقت اعتراضاً من قبل الكثيرين، باعتبارها أن تهدّد الخصوصية. وفي هذا الإطار، دعا مؤسس شركة “تيسلا” إيلون ماسك المستخدمين لاستخدام تطبيق “سيغنال” بدلاً من واتسآب، في حين أن هناك الكثير من المنصات الأخرى التي يمكن أن تكون بديلة عن هذا التطبيق. 

4 تطبيقات بديلة عن واتسآب

بعد أزمة سياسة الخصوصية الجديدة.. 4 تطبيقات بديلة لـ"واتسآب"

صورة تظهر شعار تطبيق “واتساب” على هاتف ذكي. المصدر: getty

الرقم التطبيقات الشرح
1 تيلغرام هو يدعم الكثير من المميزات الموجودة في “واتسآب” كما أنه يقدم إضافات أخرى، ويركز بشكل أساسي على الخصوصية. 

وينتقد مؤسس “تيلغرام” بافيل دوروف، منصة “واتسآب” باستمرار بسبب مشكلات الأمان والخصوصية، ويصفها بأنها خطيرة ويؤكد أنها لن تكون آمنة أبداً تحت ملكية فيسبوك.

وحالياً، يستخدم هذا التطبيق أكثر من 400 مليون مستخدم. 

2 سيغنال هو مجاني وسهل ويتوفر على جميع المنصات الرئيسية، كما أنه يستخدم تشفيراً مفتوح المصدر يسمح لمطوري الأمان باختباره بحثاً عن العيوب والعثور على الأخطاء.

ومؤخراً، انضمّ تطبيق “سيغنال” إلى التطبيقات التي توفر المكالمات المرئية، إذ أضاف مؤخراً دعماً لهذه الميزة على منصّته. وحالياً، يقدّم التطبيق طريقة آمنة للدردشة المرئية مع الأصدقاء والزملاء، ويمكن للمكالمة أن تستوعب 5 أشخاص كحدّ أقصى.

ويحظى هذا التطبيق بشعبية بين المليارديرات كما بين المعارضين السياسيين، ويمكن القول إنه يقدم الطريقة الأكثر أماناً للتواصل من أي تطبيق مراسلة عادي. 

3 فايبر يستخدم تطبيق “فايبر” نحو 260 مليون مستخدم، وتتواجد قاعدة مستخدميه الأساسية في شرق أوروبا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط، على الرغم من وجود مستخدمين في أماكن أخرى من العالم.

ومع هذا، يتميز “فايبر” بأن جميع رسائله مشفرة.

4 ثيرما تصف شركة ثيرما ومقرها سويسرا نفسها بأنها “برنامج المراسلة الفورية المصمم لاستخدام أقل قدر ممكن من بيانات المستخدم”.

ويسمح هذا التطبيق للمستخدمين باستخدام معرف مكون من 8 أرقام بدلاً من رقم هاتفهم الخاص للتواصل مع مستخدمين آخرين، بينما يمكن التحقق من جهات الاتصال باستخدام رمز الاستجابة السريعة.

ومع هذا، يقدم التطبيق غير المجاني ميزات جديدة غير موجودة في واتسآب مثل الإعجاب بالرسائل الفردية وحماية الدردشات الفردية بكلمة مرور.

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.