كانت هيون مي تبلغ من العمر 13 عامًا عندما فرت من بيونغ يانغ مع والديها وخمسة من أشقائها هربًا من القتال في شبه الجزيرة الكورية. كانت القوات الصينية تقترب من العاصمة الكورية الشمالية.

قالت هيون ، البالغ من العمر الآن 83 عامًا، “اعتقدت أنه سيكون أسبوعًا، لكن هذا الأسبوع أصبح 70 عامًا”.

لكن الآن ، ولأول مرة منذ هروب العائلة، تمكنت هيون من زيارة منزل طفولتها – أو على الأقل نسخة منه – باستخدام تقنية الواقع الافتراضي.

في ظل عدم وجود لم شمل عائلي حقيقي ، تأمل حكومة كوريا الجنوبية أن توفر تقنية الواقع الافتراضي بعض الراحة للاجئين الكوريين الشماليين المسنين.

فر آلاف الأشخاص مثل هيون من كوريا الشمالية خلال الحرب الكورية في الخمسينيات من القرن الماضي، عبر الحدود إلى الصين وروسيا. انتهى الأمر بالعديد منهم في كوريا الجنوبية.

قالت هيون إن العديد من النساء الكوريات الشماليين بقين لحراسة منازلهن بينما فر الرجال وأطفالهن، خائفين من أن يقتلهم الجنود الصينيون،.

تركت أسرتها شقيقتيها الأصغر، 6 و 9 سنوات ، في رعاية جدتهما.

خططوا للعودة عندما خف القتال ، ولكن بعد انتهاء الحرب بهدنة في عام 1953 ، أقامت كوريا الشمالية والجنوبية حدودًا بين البلدين ، مما منع أي شخص من عبور أي من الجانبين.

انفصلت العديد من العائلات مثل عائلة هيون عن الأماكن التي يعرفونها والأشخاص الذين يحبونهم.

في العقود التي تلت ذلك ، أصبحت كوريا الشمالية معزولة بشكل متزايد عن العالم.

في حين سمحت البلدان للعائلات المختارة بلم شملهم في اجتماعات قصيرة وعاطفية ، فإن معظم العائلات التي انفصلت خلال الحرب لم تتمكن من رؤية أحبائها.

تتم الاجتماعات عن طريق نظام على أساس العمر وقوة الروابط الأسرية. تم إلغاء لم الشمل في الماضي عندما تدهورت العلاقات بين البلدين. وعُقدت الاجتماعات الأخيرة في عام 2018 ، عندما تمكنت 89 أسرة من كوريا الجنوبية من مقابلة أقاربهم الكوريين الشماليين، وكان العديد من المشاركين في التسعينيات من العمر.

ودفعت معاناة العائلات المنفصلة وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية إلى مطالبة الصليب الأحمر في البلاد بإنشاء مشروع لربطهم مع مسقط رأسهم.

 

العودة إل الديار عبر تقنية الواقع الافتراضي

 

عمل Ahn Hyo-jin ، الرئيس التنفيذي لشركة VR Tekton Space ومقرها سيول ، لإنشاء تجارب تساعد للاجئين الكوريين الشماليين على العودة إلى ديارهم عبر تقنية الواقع الافتراضي.

وقال Ahn “هناك الكثير من النازحين في كوريا وكلهم يتوقون لزيارة مسقط رأسهم لكنهم لا يستطيعون ذلك بسبب الظروف”.

 

تقنية الواقع الافتراضي لعلاج مرض الشلل الرعاش
خلصت دراسة أمريكية جديدة إلى إمكانية استخدام تقنية “الواقع الافتراضي” لتحسين أداء المرضى المصابين بمرض “باركنسون” المعروف باسم الشلل الرعاش..