ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أنّ شركتي “فيسبوك” و “غوغل” اتفقتا على التعاون ومساعدة بعضهما بعضاً ضد إجراءات مكافحة الاحتكار في حالة التحقيق في اتفاقهما للعمل معاً في الإعلان عبر الإنترنت.

واستندت الصحيفة إلى أنّ النسخة غير المنقحة من الدعوى القضائية التي رفعتها 10 ولايات ضدّ “غوغل” خلال الأسبوع الماضي، إذ اتهمت هذه الولايات الشركة بالعمل مع “فيسبوك” بطريقة غير قانونية تنتهك قانون مكافحة الاحتكار، لتعزيز نشاطها الإعلاني المهيمن أصلاً على الإنترنت.

مديرة العمليات في فيسبوك: الصفقة مع غوغل كبيرة من الناحية الاستراتيجية

تعاون بين فيسبوك وغوغل ضدّ إجراءات مكافحة الإحتكار

صورة تظهر شعار تطبيق “فيسبوك” على هاتف ذكي. المصدر: getty

ووفقاً للتقارير، فقد أشارت الدعوى إلى أنّ غوغل وفيسبوك كانتا على علم بأن اتفاقهما قد يؤدي إلى تحقيقات لمكافحة الاحتكار، وناقشتا كيفية التعامل معها.

وقال متحدث باسم “غوغل” للصحيفة إن “مثل هذه الاتفاقيات بشأن تهديدات مكافحة الاحتكار شائعة للغاية”. وأضاف: “إن الادعاءات المقدمة في الدعوى القضائية غير دقيقة، وإن فكرة أن هذه صفقة سرية خطأ تمامًا، وقد كنا صريحين بشأن هذه الشراكة منذ سنوات”.

وكشفت النسخة المسودة غير المنقحة للدعوى، إن مديرة العمليات في فيسبوك، شيريل ساندبرج، وقعت الصفقة مع “غوغل”. ومع هذا، فقد ذكر التقرير أنّ المسودة تستشهد أيضاً برسالة إلكترونية أخبرت فيها ساندبرج الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرغ والمديرين التنفيذيين الآخرين أن هذه صفقة كبيرة من الناحية الإستراتيجية.

وتستشهد الدعوى بالوثائق الداخلية للشركة التي تم تنقيحها بشكل كبير، التي تنص على إبلاغ الطرف الآخر على الفور وبشكل كامل بأي اتصال حكومي متعلق بالاتفاقية، وقد أفيد إن عبارة مكافحة الاحتكار وردت ما لا يقل عن 20 مرة في الاتفاقية.

ويزعم 10 من المدعين العامين الجمهوريين، بقيادة تكساس، أن الشركتين أبرمتا صفقة في شهر سبتمبر/أيلول 2018 وافقت فيها “فيسبوك” على عدم التنافس مع أدوات “غوغل” الإعلانية عبر الإنترنت مقابل معاملة خاصة عند استخدامها.

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.