لقد حول مختبر الذكاء الاصطناعي AI) DeepMind) ركيزه من تغير المناخ إلى مجالات أخرى من العلوم ويواصل مهمته الأصلية المتمثلة في إنشاء الذكاء الاصطناعي العام (AGI).

في حين أن شركة DeepMind ، التي استحوذت عليها غوغلفي عام 2014 مقابل 600 مليون دولار ، تنفي أنها غيرت تركيزها ، فإن العديد من الباحثين الرئيسيين في مجال تغير المناخ الذين كانوا جزءًا من وحدة الطاقة في الشركة قد تركوا الشركة على مدار العامين الماضيين.

لقد اختفت وحدة الطاقة ، التي اجتذبت الاهتمام على مر السنين. وقال متحدث باسم DeepMind: “بالإضافة إلى الشراكات المستمرة مع غوغل لتوسيع نطاق فوائد تقنيتنا الموفرة للطاقة ، لدينا مشاريع جديدة قيد التنفيذ في عدة مجالات ، بما في ذلك مناهج أكثر كفاءة للتعلم الآلي”.

تضمن أحد مشاريع DeepMind المبكرة وربما الأكثر نجاحًا خفض فاتورة الكهرباء الهائلة لشركة غوغل، مما أدى على الفور إلى تقليل البصمة الكربونية للشركة. أعلنت شركة البحث العملاقة، وهي شركة شقيقة من الناحية الفنية لشركة DeepMind حيث تديرهما شركة Alphabet ، في يوليو (تموز) 2016 أنها تمكنت من تقليل استهلاك الطاقة لوحدات تبريد مركز البيانات الخاصة بها – والتي تُستخدم لمنع خوادم غوغل من الوصول الى السخونة الزائدة – من خلال 40٪ بمساعدة نظام DeepMind AI.

 

شراكة بين DeepMind وغوغل كلاود

 

DeepMind لم تتوقف عند هذا الحد. لقد عملت مع قسم Google Cloud على منصة جديدة توفر تحكم الذكاء الاصطناعي في أنظمة التبريد في المنشآت التجارية والصناعية.

قال سوندار بيتشاي ، الرئيس التنفيذي لشركة غوغل، في منشور على مدونة في سبتمبر (أيلول) أن DeepMind و Google Cloud يتيحان النظام الأساسي عالميًا للاستخدام في المطارات ومراكز التسوق والمستشفيات ومراكز البيانات والمباني التجارية والمنشآت الصناعية الأخرى. ومع ذلك ، فإن DeepMind و Google Cloud لم يقدموا بعد أي أمثلة محددة عن مكان وكيفية استخدام النظام الأساسي.

 

أغرب 10 أسئلة يسألها الناس في غوغل