أبلغت شركة “فيسبوك” مستخدمي “مسنجر” و “انستغرام” في أوروبا، بأن بعض الميزات أصبحت غير متوفرة في الوقت الحالي، وفق ما ذكر موقع “ذا فيرج” الإلكتروني.

وظهرت رسالة من الشركة بشأن هذا الأمر للمستخدمين الأوروبيين هذا الأسبوع، في كل من تطبيقات “مسنجر” و “إنستغرام”.

وتقول الرسالة أنّ بعض الميزات غير متاحة، لاحترام القواعد الجديدة لخدمات المراسلة في أوروبا.

ومع هذا، فإنّ “فيسبوك” لم تحدّد بالضبط الميزات المفقودة، إلا أنها كشفت عبر صفحات الدعم الخاصة بها أن استطلاعات الرأي عبر كل من “مسنجر” و “إنستغرام” غير متوفرة حالياً في أوروبا، إلى جانب عدم وجود الملصقات في “انستغرام”، فضلاً عن عدم وجود الردود الخاصة عبر “مسنجر”.

وقد تتضمن الميزات المفقودة الأخرى الافتقار إلى تكامل الصوت والفيديو والمستندات، مما يعني أنه لا يمكن إرسال أي شيء سوى النص. كذلك، فإن القدرة على اختيار الأسماء المستعارة مفقودة إلى جانب القدرة على مشاركة تأثيرات الواقع المعزز في الرسائل المباشرة ضمن “إنستغرام”.

فيسبوك تعطل الميزات للتوافق مع القواعد بشأن استخدام البيانات في أوروبا

فيسبوك تعطّل بعض الميزات المرتبطة بانستغرام ومسنجر

صورة تظهر شعار شركة “فيسبوك” على هاتف ذكي. المصدر: getty

وعطلت فيسبوك بشكل مؤقت بعض هذه الميزات للتوافق مع القواعد الجديدة بشأن استخدام البيانات في دول الاتحاد الأوروبي.

وتُطبق القواعد الجديدة بصفتها جزءاً من عمليات التنفيذ الوطنية التي تحدث بموجب التوجيه الجديد للخصوصية والاتصالات الإلكترونية لعام 2002 المسمى توجيه الخصوصية الإلكترونية.

ويفرض هذا التوجيه قواعد أكثر صرامة على استخدام البيانات عبر خدمات الاتصالات التي تعمل في البلدان التي تعد جزءاً من الاتحاد الأوروبي.

وقالت فيسبوك عبر تدوينة ضمن بوابة المطورين: “كجزء من جهودنا للامتثال لقواعد الخصوصية الجديدة في أوروبا، نجري تحديثات من شأنها التأثير في بعض المطورين والشركات التي تستخدم الواجهة البرمجية للتطبيقات الخاصة بمسنجر”.

وأضافت: “لن تتوفر العديد من الواجهات البرمجية للتطبيقات الخاصة بمسنجر للمطورين والشركات والأشخاص في أوروبا الذين يتواصلون مع الشركات على مستوى العالم اعتباراً من 16 ديسمبر/كانون الأول”.

وتتأثر في التغييرات جميع دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية “EEA”، التي تشمل جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى المملكة المتحدة والدول الثلاث في الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة “EFTA”، وهي النرويج وأيسلندا وليختنشتاين.

وليس من الواضح متى قد تعيد فيسبوك هذه الميزات للمستخدمين الأوروبيين، في حين أشار متحدث رسمي باسم الشركة إلى إن “معظم الميزات ستعود قريباً جداً”، وقال: “نطوّر طرقاً لاستعادة الميزات المفقودة في المستقبل القريب”.

أبرزها ”فيسبوك“.. تعرفوا إلى التطبيقات الأكثر تنزيلاً خلال 9 سنوات

حصدت شركة “فيسبوك” المراتب الـ4 الأولى في قائمة أكثر التطبيقات التي تم تحميلها على الهواتف خلال 9 سنوات، وذلك من خلال منصتها الرئيسية، إلى جانب منصات “انستغرام” و “وتسآب” و “ماسنجر” العائدة جميعها لها.