أعلنت لجنة حماية البيانات، التابعة للاتحاد الأوروبي، عن فرض غرامة قدرها 450 ألف يورو على شركة تويتر بسبب خرقها قواعد الخصوصية بالاتحاد.

كما اعتبرت اللجنة أن الغرامة “إجراء فعال ومتناسب ورادع”.

وفي التفاصيل، فقد أخفقت تويتر في إبلاغها بحدوث خرق للبيانات في يناير/ كانون الثاني 2019، في غضون 72 ساعة من رصد الأمر، وأنّ الشركة لم توثّق ما حدث على نحو كاف. وفقاً للجنة.

من ناحيتها، أعلنت شركة تويتر على عن تحمّلها المسؤولية. وأشارت في بيان إلى أن “سبب إخفاقها في إخطار اللجنة الأوروبية في غضون 72 ساعة من رصد الخرق هو أحد التوابع غير المتوقعة لحجم طاقم العمل خلال الفترة بين يوم عيد الميلاد في 2018 والأول من يناير/ كانون الثاني 2019”.

تويتر تتحمل المسؤولية

 

وقال مسؤول شؤون الخصوصية وحماية المعلومات الدولية في الشركة، داميان كييران: “نحترم قرار اللجنة الناتج عن فشل في عملية استجابتنا للحادث”.

وهذه المرة الأولى التي تفرض فيها اللجنة عقوبة على شركة أمريكية كبيرة بموجب قانون النظام الأوروبي العام لحماية البيانات (GDPR).

وتعلق الأمر بخلل أثّر على مستخدمي نظام أندرويد، الذين جعلوا تغريداتهم غير متاحة لغير متابعيهم. وجعل الخلل تلك التغريدات متاحة لغير متابعي هؤلاء المستخدمين، عند إجرائهم تغييرات في حساباتهم على المنصة. وقالت تويتر حينها إن الخلل يعود إلى عام 2014.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الأمر اكتشف في يناير/ كانون الثاني 2019. وسرعان ما باشرت لجنة حماية البيانات تحقيقاتها.

 

الصين تسخّر التكنولوجيا للتجسس على الملايين حول العالم من بينهم شخصيات هندية
قامت شركة Zhenhua Data Information Technology Co التي تتخذ من الصين مقراً لها بجمع وتخزين بيانات حوالي 2.4 مليون “فرد رئيسي او مهم “من جميع أنحاء العالم, من بينهم أكثر من 10000 آلاف شخص هندي.