أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – bbc

 

حصلت شركة “لونر أوتسبوت” الأمريكية على عقد بقيمة دولار واحد فقط من وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” لجمع صخور وأتربة من سطح القمر.

وتعد الشركة الناشئة، التي تتخذ من ولاية كولورادو مقراً لها، واحدة من ثلاث شركات اختارتها “ناسا” لبرنامج منخفض التكلفة لجمع الموارد القمرية كانت قد أعلنته الوكالة في وقت سابق من العام الجاري.

أما الفائزان الآخران فهما “ماستن سبيس سيستم” ومقرها كاليفورنيا والتي ستحصل على 15 ألف دولار لتنفيذ مهمة في الفضاء في 2023 ، و”آي سبيس” ومقرها طوكيو وستنفذ مهمتين في 2022 و2023 مقابل 5 آلاف دولار.

وستدفع ناسا للشركات مقابل مجموعات فردية من التربة القمرية يتراوح وزنها بين 50 و 500 جرام.

وقال متحدث باسم ناسا في بيان “ستجمع الشركات العينات ثم تزودنا بأدلة مرئية وبيانات أخرى تم جمعها.” بمجرد حدوث ذلك ، ستنتقل ملكية المواد إلى وكالة ناسا.

وقال مسؤولو الوكالة إن التمويل منخفض للغاية لأن ناسا تدفع فقط مقابل جمع التربة.

 

15 ثانية.. مهمّة خاطفة لوكالة ناسا على كويكب بينو المحتمل اصطدامه بالأرض!
أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نجاحها بجمع عيّنات من كويكب “بينو”، بعد نجاح مسبار ” أوزوريس – ريكس” بالهبوط على الكويكب وجمع العينات. وقالت الوكالة إنّ المسبار المذكور تمكّن من الهبوط على كويكب بينو لعدة ثوانٍ، بين 10 إلى 15 ثانية، والتي ستكون كافية لجمع عينات من “التراب والحصى والصخور”. ونشرت الوكالة بثاً حيّاً افتراضياً للمهمّة الفضائية.