أخبار الآن | ia.acs.org

تتعرض شركة مايكروسوفت أخيراً لانتقادات كثيرة بسبب إتاحتها لخاصية “مراقبة مكان العمل – workplace surveillance” وذلك بعد أن حذّر نشطاء الخصوصية من أن ميزة “درجة الإنتاجية” أو “productivity score” تسمح للمدراء بتتبع نشاط موظفيهم على المستوى الفردي وذلك من خلال استخدام خدمات Microsoft 365.

وكانت مايكروسوفت قد أصدرت أدوات المراقبة هذه لأول مرة في عام 2019 ، سعياً منها لتزويد المدراء برؤية شاملة حول كيفية عمل مؤسساتهم وجمع المعلومات عن كل شيء من استخدام البريد الإلكتروني إلى الاتصال بالشبكة وصولاً إلى النسبة المئوية الرئيسية لإنتاجية المكتب.

وتسمح التقارير التي تتيحها هذه الأدوات للمدراء بالبحث في البيانات الخاصة بالموظفين ومعرفة أولئك الذين لا يشاركون بشكل متكرر في مكالمات الدردشة الجماعية، أو من هم الأشخاص الأقل إرسالاً للرسائل الإلكترونية وغيرها.

من جهته، غرد الباحث النمساوي ولفي كريستل، الذي أثار القلق بشأن الميزة: “هذا يمثل إشكالية كبيرة على عدة مستويات، إذ قد يستغل أرباب العمل هذه البيانات المسجلة بواسطة البرامج والأجهزة لتحليلات الأداء والتحكم الخوارزمي”.

وفي بيان، قال متحدث باسم مايكروسوفت:”درجة الإنتاجية هي تجربة تمنح مسؤولي تكنولوجيا المعلومات رؤى حول استخدام التكنولوجيا والبنية التحتية. تهدف المعطيات إلى مساعدة المؤسسات على تحقيق أقصى استفادة من استثماراتها التكنولوجية من خلال معالجة نقاط الضعف الشائعة مثل التعاون غير الفعال أو ضعف اتصال الشبكة. يتم عرض الإحصاءات بشكل إجمالي على مدار 28 يوماً ويتم توفيرها على مستوى المستخدم حتى يتمكن مسؤول تكنولوجيا المعلومات من تقديم الدعم الفني والإرشاد”.

من جهة أخرى، قال جارد سباتارو، نائب رئيس الشركة لـMicrosoft 36: “نحن ملتزمون بالخصوصية كعنصر أساسي في “درجة الإنتاجية”. هذه الميزة ليست أداة لمراقبة العمل. إنها تتعلق باكتشاف طرق جديدة للعمل، وتزويد الأشخاص بتعاون كبير وتجارب تكنولوجية.على سبيل المثال، للمساعدة في الحفاظ على الخصوصية والثقة، يتم تجميع بيانات المستخدم المقدمة في نقاط الإنتاجية على مدار 28 يوماً فقط”.

 

٢٥ عام على اطلاق شركة “مايكروسوفت” نظام تشغيل ويندوز 95
٢٥ عام بالفعل قد مضوا على اطلاق شركة “مايكروسوفت” نظام تشغيل “ويندوز 95″، وأخبار أخرى أكثر إثارة في الفقرة الأسبوعية “الأسبوع في بوست” مع صولانج الراسي.