أخبار الآن | theverge

اتهم مجلس العمل الأمريكي شركة “غوغل” بانتهاك قوانينها من خلال التجسس على موظفين نظّما احتجاجات، وتم فصلهما في أواخر عام 2019، وفقًا لشكوى قدمها المجلس الوطني لعلاقات العمل (NLRB) في الولايات المتحدة.

وجاء بالشكوى أنه في عام 2019 تم طرد كل من لورانس بيرلاند و كاثرين سبايرز لنشاطهما، المتمثل في رفض استخدام غوغل لشركة “IRI” المعروفة عنها مناهضتها للجهود النقابية.

ووجد المجلس الوطني لعلاقات العمل أن السياسة التي تنتهجها غوغل ضد الموظفين غير قانونية.

وقال بيرلاند في بيان: “إن استخدام غوغل لـ IRI هو دليل لا لبس فيه بأن الإدارة لن تتسامح بعد الآن مع الموظفين، حيث أرادت الإدارة مخالفة قوانين نقابية، والآن يقوم المجلس الوطني لتنظيم العمل على تأكيد رسالته ودوره بأن تنظيم العمال محمي بموجب القانون”.

وفي الوقت الذي اتهمت فيه شركة غوغل، سبايرز، مدعين أنها انتهكت السياسات الأمنية للشركة، مما أضر بسمعتها في مجتمع التكنولوجيا، رأى فيه المجلس الوطني تجنياً من غوغل على موظفيها.

وعلقت سبايرز، على قرار المجلس الوطني، بقولها: أصدر المجلس شكوى نيابة عني، ووجدوا أنه تم إنهاء عملي بشكل غير قانوني لمحاولتي مساعدة زملائي، “يعتقد الزملاء والغرباء أنني أسأت استغلال دوري بسبب الأكاذيب التي روتها إدارة غوغل أثناء انتقامهم مني، يمكن للمجلس أن يأمر غوغل بإعادتي إلى منصبي، لكن لا يمكنه عكس الضرر الذي لحق بصدقيتي”.

وكانت شركة غوغل قد تعرضت إلى فضيحة في السنوات الأخيرة، حيث دفعت الشركة للمدير التنفيذي السابق آندي روبين، 90 مليون دولار في أعقاب تحقيق بشأن تحرش جنسي، أدى إلى موجة من الاحتجاجات في المكاتب في جميع أنحاء العالم. وشارك في الإضراب أكثر من 20 ألف موظف.

واحتج العمال على قرار الشركة بالعمل مع وزارة الدفاع في مشروع “مافن”، وهو مبادرة ذكاء اصطناعي يمكن أن تساعد الولايات المتحدة على تحسين قدرات الضربات بطائرات بدون طيار في عام 2018، حيث وقع أكثر من 3100 موظف على عريضة تحض الرئيس التنفيذي سوندار بيتشاي، على الانسحاب من المشروع.

وقال متحدث باسم غوغل في بيان:” لقد عملت غوغل دائماً لدعم ثقافة المناقشة الداخلية، ونحن نضع ثقة كبيرة في موظفينا، بالطبع يتمتع الموظفون بحماية حقوق العمل التي ندعمها بشدة، لكننا دائمًا ما نأخذ أمن المعلومات على محمل الجد، نحن واثقون من قرارنا وموقفنا القانوني. كانت الإجراءات التي اتخذها الموظفون المعنيون انتهاكًا خطيرًا لسياساتنا وخرقًا غير مقبول لمسؤولية موثوق بها، والطريف أن شركة غوغل كان يعرف عنها في ما مضى بوصفها أسعد شركة في مجال التكنولوجيا”.

وأضاف:”سنواصل تقديم المعلومات إلى NLRB والقاضي الإداري حول قرارنا بإنهاء أو تأديب الموظفين الذين أساءوا استخدام وصولهم إلى الأنظمة الداخلية، مثل أدوات الأمان الخاصة بنا أو تقييمات الزملاء”.

 

أغرب 10 أسئلة يسألها الناس في غوغل
يعتقد البعض أن محرك البحث غوغل لديه الإجابة على كل شئ، لدرجة تجعل البعض يسألون أسئلة غير مفهومة بعضها مضحك، والآخر غريب، والبعض منها ربما يكون منطقي.