أخبار الآن | دبي – وكالات

خلال جائحة فيروس “كورونا” المستجد، بات يتوجب على الأطفال تلقي دروسهم عن بعد عبر الإنترنت، الأمر الذي زاد من استخدامهم للأجهزة اللوحية والحواسيب. 

في المقابل، يحذر الخبراء من استخدام الأطفال المفرط للإنترنت، لما في ذلك من تأثير سلبي عليهم. وفعلياً، فإن الكثير من الأطفال يقضون أوقاتاً طويلة وهم يستخدمون هواتفهم، الأمر الذي يستدعي تحركاً سريعاً من الآباء لضبط ذلك، وأيضاً مراقبة النشاط على الشبكة العنكبوتية.

وفي السياق، إليكم قائمة ببعض الخطوات التي تساعد في السيطرة على نشاط الطفل على الإنترنت:

الرقم خطوات للسيطرة على نشاط الطفل على الانترنت  الشرح
1 تحديد أوقات لاستخدام الانترنت يتوجب على الآباء وضع ضوابط لاستخدام الانترنت والأجهزة الإلكترونية في المنزل. فعلى سبيل المثال، يجب فصل شبكة الواي فاي في وقت محدد، ومنع الأطفال من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على مائدة الطعام.
2 التحقق من حسابات طفلك وهذه خطوة مهمة وضرورية. ولذلك، قم بتعيين منبه على هاتف يذكرك بالتحقق من حسابات طفلك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، ومن المهم إلقاء نظرة على فترات استخدامه والتأكد من التزامه بالقيود التي تضعها، وتحقق من المواقع التي يزورها واقرأ الرسائل التي يتبادلها مع الأصدقاء.
3 تشجيع الطفل على القيام بأنشطة أخرى يجب أن تقوم بأنشطة مع طفلك بعيدة عن التكنولوجيا. ولهذا، ابحث عن طرق يمكن لطفلك الاستمتاع بها من استخدام الشاشات، مثل ممارسة الرياضة في الخارج، أو ركوب الدراجات، أو صنع الحرف اليدوية، أو المشي، أو تعلم طهي وصفة جديدة.
4 استخدام نظام المكافأة حاول أن تستثمر حب طفلك للإنترنت كوسيلة لتشجيعه على فعل أشياء مفيدة، وفي كل مرة يفعل فيها ذلك امنحه وقتاً إضافياً من استخدام الإنترنت كمكافأة.

أصدقاء مواقع التواصل الإجتماعي هل يمحون شعور الوحدة أم مجرد رقم؟

أغلب من لديهم حسابات ضمن مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك لديهم الكثير من المتابعين وما يسموّن بالأصدقاء ، قوائم البعض منهم تطول بعدد الأسماء ، منهم لديهم المئآت ومنهم الآلاف ومنهم حتى مئآت الآلاف .