أخبار الآن | الصين – unit42  zdnet

كشفت شركة “بالو ألتو نيتوورك” المتخصصة في الأمن السيبراني أنّ تطبيقي ” Baidu Search Box” و ” Baidu Maps” اللذين طورتهما شركة “بايدو” الصينية، يعمدان إلى تسريب البيانات الحسّاسة العائدة لمئات الملايين من المستخدمين وذلك من دون علمهم، الأمر الذي يجعلهم عرضة للتبع عبر الإنترنت.

ووفقاً لباحثي Palo Alto Networks، فإن القائمة الكاملة للبيانات التي تم جمعها تشمل نموذج الهاتف – دقة الشاشة – شركة الاتصالات – الشبكة (Wi-Fi ، 2G ، 3G ، 4G ، 5G) – معرف أندرويد – رقم IMSI – رقم IMEI – عنوان MAC.

وأشارت الشركة إلى أنه جرى تحميل التطبيقين 1.4 مليار مرّة على مستوى العالم، منهم 6 ملايين مستخدم في الولايات المتحدة الأميركية وحدها.

وخلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قامت “غوغل” بحذف التطبيقين من متجر “غوغل بلاي”. إلا أنه في 19 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، عمدت “غوغل” إلى إعادة ” Baidu Search Box” إلى متجرها بعد تحديثه، في حين أنّ التطبيق الآخر ما زال محذوفاً.

وأشار الباحثون إلى أنهم فحصوا فقط إصدارات التطبيقين على متجر غوغل فقط، لكنهم يعتقدون أنهما قد يتسببان في مشاكل في الخصوصية على جميع متاجر التطبيقات الأخرى أيضاً.

أصدقاء مواقع التواصل الإجتماعي هل يمحون شعور الوحدة أم مجرد رقم؟

أغلب من لديهم حسابات ضمن مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك لديهم الكثير من المتابعين وما يسموّن بالأصدقاء ، قوائم البعض منهم تطول بعدد الأسماء ، منهم لديهم المئآت ومنهم الآلاف ومنهم حتى مئآت الآلاف.