أخبار الآن | الولايات المتحدة – وكالات

ازداد خلال جائحة فيروس “كورونا” المستجد، الإقبال على التسوق عبر الانترنت، وذلك بعدما التزم السكان في الكثير من الدول منازلهم بسبب القيود المفروضة لمكافحة الوباء.

وخلال موسم الأعياد، تنشط عمليات التسوق الرقمي، الأمر الذي يجعل بمجرمي الإنترنت لمراقبة هذا النشاط وممارسة عمليات الاحتيال التي تطال المتسوقين، الأمر الذي يجعل بيانات هؤلاء عرضة للاختراق والسرقة.

ولذلك، يتوجب على كل شخص يمارس التسوق عبر الإنترنت أن يكون حذراً، وهناك سلسلة من النصائح الضرورية في هذا الإطار وهي على النحو التالي:

1- تأكد من أنك تستخدم موقع الويب الحقيقي

يمكن للمستخدمين الولوج إلى مواقع مزيفة تبدو نسخة مشابهة لمواقع التسوق المعروفة، وهي تقدم عروضاً كبيرة على المنتجات في سبيل جذب المستوقين.

ولذلك، قبل إدخال بيانات بطاقة الإئتمان الخاصة بك، يجب التأكد من أن عنوان URL الخاص بالموقع يحتوي على رمز القفل، ويبدأ ببرتوكول HTTPS. ولمزيد من توخي الحذر يمكنك كتابة عنوان URL الخاص بموقع التسوق يدوياً في متصفح الويب.

2- تجنب الضغط على الروابط في رسائل البريد الالكتروني

يعمد المقرصنون إلى ارسال رسائل بريد إلكتروني تحث المتسوقين على الضغط على الروابط المرفقة بها للانتقال إلى صفحة المنتج أو موقع الويب، إذ قام “الهاكرز” بإنشاء مواقع مزيفة تنتحل صفة مواقع التسوق المشروعة وذلك للاستيلاء على تفاصيل بطاقة الائتمان التي يقوم المستخدمون بادخالها عن غير قصد.

وذلك، يجب التأكد من دقة الرسائل الخاصة بالتسوق من خلال البحث عن الأخطاء الإملائية وعناوين URL المتشابهة. كذلك، يجب توخي الحذر بشأن تنزيل الملفات المرفقة في الرسائل التي تأتي من مرسِلين غير معروفين، خصوصاً إذا طالبوا باتخاذ إجراء معين.

3- تجنب استخدام كلمات المرور الضعيفة

تشير البيانات إلى أنّ أكثر من 35% من جميع الخروقات كانت نتيجة لاستخدام كلمات مرور ضعيفة في الحسابات المختلفة.

ولذلك، ومن أجل تجنب اختراق كلمة المرور خلال استخدام حسابات التسوق عبر الإنترنت، يتوجّب استخدام رموز معقدة أو يمكنك استخدام أحد تطبيقات إدارة كلمات المرور.

أصدقاء مواقع التواصل الإجتماعي هل يمحون شعور الوحدة أم مجرد رقم؟

أغلب من لديهم حسابات ضمن مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك لديهم الكثير من المتابعين وما يسموّن بالأصدقاء ، قوائم البعض منهم تطول بعدد الأسماء ، منهم لديهم المئآت ومنهم الآلاف ومنهم حتى مئآت الآلاف.