أخبار الآن | هولندا – BBC

كشف تقرير جديد نشرته هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” أنّ “الشرطة الهولندية استجوبت باحثاً أمنياً ادعى أنه نجح في اختراق حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تويتر“.

ويدعى الباحث فيكتور غيفرز، وقال في وقتٍ سابق أنه خمّن كلمة المرور الخاصة بحساب ترامب وتمكّن من الدخول إليه بعد ذلك، والإطلاع على رسائل الرئيس الأمريكي المنتهية صلاحيته، كما كان بإمكانه نشر تغريدات أو تغيير الصورة الشخصية.

وزعم غيفرز أنه استخدم كلمة المرور “!MAGA2020” للدخول إلى حساب ترامب، وقال أنه “نجح في ذلك”. غير أن البيت الأبيض نفى هذا الأمر، في حين أشار موقع “تويتر” إلى أنه لم يلحظ أي دليل على حصول عملية الاختراق هذه.

وقال غيفرز أنه ذُعر حينما نجح في اختراق حساب ترامب، وحاول تحذير القائمين على حملته الانتخابية وعائلته ووكالة الاستخبارات المركزية والبيت الأبيض، من دون أن يصله أي رد. إلا أنه لاحظ في اليوم التالي أنّ ميزة التحقق الثنائية جرى تفعيلها في حساب ترامب عبر “تويتر”.

وخلال استجوابه أمام الشرطة، قال غيفرز أن لديه المزيد من المعلومات التي تدعم أقواله، وأشار إلى أن “أدلة على الاختراق، أكثر بكثير مما كان قد أعلن عنه سابقاً”.

من جهته، قال متحدث باسم النيابة العامة الهولندية لصحيفة “دي فولكسكرانت” أن السلطات الهولندية “تحقق حالياً في ما إذا كان هناك أمر إجرامي”، موضحاً أنّ “التحقيق هولندي مستقل، وليس بناء على طلب أمريكي”.

وأبلغت الشرطة الهولندية شبكة “BBC” أنّ “فريق مكافحة جرائم التكنولوجيا استجوب غيفرز كشاهد، وهو ليس مشتبهاً به بعد”.

وحتى يواجه غيفرز عقوبة، يجب على الشرطة أن تثبت أولاً حدوث الاختراق. وفي حال اعتبر المدعون أن تصرفات غيفرز غير قانونية وخارج مجال أبحاث الأمن السيبراني، فقد يواجه عقوبة تصل إلى 4 سنوات في السجن.

دونالد ترامب الرئيس الأمريكي الـ45.. ما هي أبرز المحطات خلال حكمه؟

شهدت ولاية الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الذي أصبح في سنّ السبعين رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية، طفرة اقتصادية طغت عليها أزمة فيروس كورونا المستجد وانقسام عميق في المجتمع. فما هي أبرز المحطات خلال حكمه؟