أخبار الآن | الولايات المتحدة – sciencenews

يستخدم الكثير من الأشخاص الساعات الذكية بسبب خصائصها وإمكانياتها المتعددة، فضلاً عن أنها تقدم المساعدة لأولئك الذين يعانون من مشاكل صحية.

وطرَح مطور يُدعى دورف جاين تطبيقاً جديداً يفيد بشكل كبير الأشخاص الذي يعانون من ضعف أو فقدان السمع، وأطلق عليه اسم “SoundWatch”.

ويمكن لهذا التطبيق تنبيه مرتدي الساعة للأصوات القريبة المفاجئة، مثل أبواق السيارات أو جرس موقد الطعام أو الميكروويف.

واستلهم جاين، الأستاذ بعلوم الحاسب الآلي بجامعة واشنطن، فكرته من خبرته على الصعيد الشخصي، إذ أنه يعاني من ضعف السمع، فضلاً عن شكوى الصم أو أصحاب حاسة السمع الضعيفة له لسنوات طويلة.

ويلفت جاين إلى أنّ التطبيق ينبهه أثناء نومه لدى انطلاق جرس التحذير من الدخان أو الحريق، كما ينبهه أثناء التواجد خارج المنزل في حالة الاقتراب من مسطح مائي أو حتى لدى تغريد الطيور، على حد وصفه، “وهو ما يجعله يشعر بأنه حاضر وأكثر اتصالاً بالعالم”.

ويقول جاين أنّ الكثير من أصحاب مشاكل السمع يفضلون التنبيه الفوري الذي يمكن الشعور به في معصم اليد، مقارنة بالتنبيه الذي يصل “عبر الهاتف المحمول الموجود بالجيب”.

ويمكن لتطبيق “SoundWatch” أن يعمل عبر كل من الساعة والهاتف المحمول حيث تقوم الساعة بتسجيل الأصوات المحيطة وإرسالها للهاتف لتحليلها، وعند الكشف عن صوت ما ذي أهمية، تهتز الساعة لتنبيه حاملها.

واستطاع جاين مع زملائه تطوير التطبيق للتعرف على 20 صوتاً، وتم تجربة التطبيق بواسطة مجموعة من أصحاب مشاكل السمع بمحيط حرم الجامعة. وباختبار التطبيق استطاع التعرف عليها بشكل صحيح بمعدل 81 بالمئة، إلا أن التطبيق لم يستطع تحديد الأصوات بدقة في حالة وجود ضوضاء.

ويعمل جاين وزملائه حالياً على تطوير التطبيق بحيث يمكن للمستخدم إضافة أصوات جديدة له عن طريق تسجيلها.

 

أبرزها ”فيسبوك“.. تعرفوا إلى التطبيقات الأكثر تنزيلاً خلال 9 سنوات

حصدت شركة “فيسبوك” المراتب الـ4 الأولى في قائمة أكثر التطبيقات التي تم تحميلها على الهواتف خلال 9 سنوات، وذلك من خلال منصتها الرئيسية، إلى جانب منصات “انستغرام” و “وتسآب” و “ماسنجر” العائدة جميعها لها.