أخبار الآن | ألبانيا – thejakartapost

طورت ثلاث فتيات ألبانيات يبلغن من العمر 16 عامًا تطبيقًا لمساعدة ضحايا العنف المنزلي في الحصول على الدعم ، على أمل معالجة مشكلة كبيرة في ألبانيا ، حيث عانت واحدة من كل امرأتين من سوء المعاملة العام الماضي.

سيطلقون تطبيقهم ، المعروف باسم GjejZâ ، (ابحث عن صوتك) ، يوم الجمعة ، بعد فوزهم في مسابقة تقنية دولية في الولايات المتحدة.

قالت جونادا شوكاراسي ، إحدى المطوّرين: “العنف ضد المرأة مشكلة كبيرة في ألبانيا ويؤثر علينا أيضًا كمراهقات لأننا نرى المراحل الأولى من ذلك حتى لدى أصدقائنا”.

قالت إيريس لواراسي ، رئيسة الخط الساخن الوطني للنساء المعنفات ، نقلاً عن مسح أجري عام 2018 ، إن واحدة من كل امرأتين تعاني من العنف في ألبانيا ، وتم الإبلاغ عن 4000 حالة في عام 2018.

أظهر تقرير جديد صادر عن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) أن ما يقرب من 9 من كل 10 نساء يعتبرن العنف ضد المرأة أمرًا شائعًا في ألبانيا ، وأن 97٪ من ضحايا العنف لم يبلغوا عنه أبدًا إلى شرطة.

تعلمت الفتيات كيفية البرمجة وإنشاء التطبيقات قبل أربع سنوات من خلال برنامج تديره السفارة الأمريكية في تيرانا.

أثارت أخبار حصولهم على جائزة في مسابقة Technovation Challenge الفخر الوطني في ألبانيا ، وهي دولة شيوعية سابقة أصبحت الآن عضوًا في الناتو وتسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقد حظيت الفتيات بتغطية إعلامية واسعة وتهنئة من كبار المسؤولين الحكوميين.

تطلبت مسابقة هذا العام من المشاركين إنشاء تطبيق يعالج المشاكل الاجتماعية ، لذلك قررت الفتيات التركيز على العنف القائم على النوع الاجتماعي. عملوا مع علماء نفس ونائب وزير الداخلية وخبراء في قضايا المرأة.
000
قالت احد الفتيات: التطبيق لم يصبح شعارنا فحسب ، بل أصبح الرسالة التي نريد نقلها إلى جميع النساء الألبانيات.

وأضافت “GjejZa يساعد النساء على محاربة العنف القائم على النوع الاجتماعي في ثلاث خطوات سهلة من خلال تحديد المشكلة وتمكين المستخدم وتمكينهن من اتخاذ الإجراءات”.

يجيب المستخدمون على سلسلة من الأسئلة التي تساعدهم على تحديد ما إذا كانوا ضحايا للعنف الأسري ، ويقدم لهم التطبيق شهادات من النساء اللاتي هربن من سوء المعاملة والتشجيع على الإبلاغ عنها.

نطاق التطبيق ضخم – فهو يوفر تمارين التنفس لمساعدة النساء ، ويربطهن بمسؤولي الدولة في كل مدينة والذين يمكنهم مساعدتهم في تأمين أوامر تقييدية والحصول على المزايا. كما يقدم المشورة بشأن فرص العمل والملاجئ.

يمكن للنساء تنزيل التطبيق والاتصال بالشرطة ومجموعات الدعم عبر الهاتف أو الرسائل الفورية. تعد ملكية الهواتف المحمولة عالية في ألبانيا – حيث يستخدم عدد سكانها البالغ 2.8 مليون نسمة 4.63 مليون هاتف محمول.

 

“كان فيها تكون أنا” .. حملة لبنانية ضد “العنف ضد المرأة”