أخبار الآن | المملكة المتحدة – engadgetmetro

تسعى بريطانيا إلى دعم جيشها باستخدام الروبوتات خلال السنوات المقبلة، مع العلم أن الكثير من الدول حول العالم تستخدم الآلات والروبوتات لأغراض عسكرية.

وعرض رئيس الأركان البريطاني الجنرال السير نيك كارتر رؤية الجيش البريطاني لعام 2030، مشيراً إلى أنه قد يضم 90 ألف جندي بشري و30 ألف روبوت، كاشفاً عن رغبة في اعتماد ميزانية طويلة الأجل من وزارة الخزانة هذا الشهر لتمكين الجيش من القيام بالاستثمارات طويلة الأجل اللازمة للتحديث.

ويقول كارتر: “نعتقد أن ربع الجيش البريطاني يمكن أن يكون روبوتات بحلول عام 2030″، مشيراً إلى أن “هذه الآلات يمكنها العمل بالقرب من الخطوط الأمامية للقوات في وقت الحرب”.

ومن المتوقع أن تحدد الميزانية الجديدة للقوات المسلحة البريطانية عمليات التسليح المرتقبة، في وقت يتوقع المحللون انخفاضاً في المعدات الثقيلة، مثل الدبابات، وزيادة التركيز على القوات الأخف وزناً والأكثر مرونة، فضلاً عن الأسلحة الإلكترونية والمركبات والطائرات ذاتية القيادة.

وتواجه بريطانيا مشكلة بسبب قلة أعداد المجندين وهو ما يمكن أن تقوم بتعويضه عن طريق توفير جيوش ضخمة من الروبوتات القتالية، التي يمكن أن تحل محل الجنود، رغم أنه ما زالت الأدوار التي يمكن أن تقوم بها تلك الروبوتات غير محددة.

وكانت الأزمات الاقتصادية في الماضي أدت إلى أزمات أمنية، وقد أعرب كارتر عن قلقه من تكرار الأمر مع ضرب الوباء للاقتصاد العالمي، معتبراً أن الأزمة الاقتصادية العالمية الناجمة عن جائحة “كورونا”، يمكن أن تؤدي إلى تهديدات أمنية جديدة وقد تصل إلى الحرب. وأضاف “أعتقد أننا نعيش في لحظة حيث العالم مكان غامض ومقلق جداً”.

وتابع: “أعتقد أن الخطر الحقيقي الذي نواجهه مع الكثير من النزاعات الإقليمية التي تجري حالياً هو أن نرى التصعيد يؤدي إلى سوء تقدير وهذا أمر اعتقد أنه يجب الاحتراس منه”.

وقال: “علينا أن نتذكر أن التاريخ قد لا يعيد نفسه لكن له إيقاع وإذا نظرنا إلى القرن الماضي، قبل الحربين العالميتين، أعتقد أنه لا جدال في أن هناك تصعيداً أدى إلى سوء التقدير الذي أدى في نهاية المطاف إلى حرب على نطاق نأمل ألا نراه مرة أخرى”.

ماذا يجب أن نعرف عن علم الروبوتات، وماالوظائف البديلة لتلك التي ستعتمد عليها؟

من أهم تخصصات المستقبل، من العلوم التي تشهد نموًَا لا مثيل له، ويتوقّع أن يكون من أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل؛ إنه مجال الروبوتات الذي خصّصنا هذه الحلقة من برنامج منبر الشباب للخوض بتفاصيله كونه لا يقتصر على بناء الروبوتات وحسب فهو علم واسع ومتشعّب.