أخبار الآن | المملكة المتحدة – france24

حذر علماء من أن أكبر جبل جليدي في العالم قد يصدم جزيرة جورجيا الجنوبية النائية في جنوب المحيط الأطلسي، والتي تضمّ الآلاف من حيوانات البطريق والفقمة.

ويسمى الجبل الجليدي “A68″، ويزن ألف مليار طن ويبلغ طوله 160 كلم وعرضه 48 كلم، وقد انفصل في يوليو/تموز 2017 عن الحاجز الجليدي “لارسن سي” في القارة القطبية الجنوبية.

وسرّع الاحترار المناخي من انفصال الجبال عن الأجراف الجليدية في محيط القطب الجنوبي المتجمّد، مخلّفاً تداعيات قد تكون وخيمة على الثروة الحيوانية الواسعة في جزيرة جورجيا الجنوبية.

ونظراً للسرعة التي يجنح بها الجبل الجليدي الضخم، سيستغرق الأمر 20 إلى 30 يوماً قبل وصوله إلى المياه قليلة العمق المحيطة بالجزر.

وفي هذا الإطار، قال أندرو فليمينغ من هيئة “بريتيش أنتركتيك سورفي” لوكالة “فرانس برس” إن “أرجحية حدوث اصطدام هي 50%”.

وتعيش في جزيرة جورجيا الجنوبية الآلاف من البطاريق بأنواع مختلفة إلى جانب حيوانات فقمة وطيور قطرس. وفي حال رسا جبل الجليد على مقربة من الجزيرة، فقد يصعب على هذه الحيوانات تأمين القوت لها ولصغارها، الأمر الذي يشكّل خطراً على بقائها.

ومع هذا، فقد تزعزع هذه الكتلة الجليدية النظام البيئي في قاع المحيط الذي قد يتطلّب تعافيه عقوداً أو حتّى قروناً.

وبحسب العلماء، فقد ينبعث الكربون المحتبس في هذه الكائنات في المحيط والغلاف الجوي، مفاقماً من انبعاثات غازات الدفيئة البشرية المصدر.

ويعتبر غرب القارة القطبية الجنوبية من المناطق التي تشهد أسرع وتيرة احترار في العالم، نتيجة الاختلالات المناخية العالمية الناجمة عن الأنشطة البشرية.

الأمم المتحدة تتوقع ارتفاعا جديدا في الحرارة حتى العام 2024

توقعت الأمم المتحدة أن متوسط الحرارة في العالم في كل من سنوات فترة عام 2020-2024 سيكون أعلى بدرجة مئوية واحدة على الأقل مما كان عليه قبل الحقبة الصناعية.