أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – independent

اكتشف علماء الفلك في الغلاف الجوي لتيتان، هو أكبر أقمار كوكب زحل، جزيئا نادرا جدا يتكون من ذرات الكربون والهيدروجين يسمى سيكلوبروبينيليدين، الذي لا يوجد منه على الأرض ولم يكتشف على كواكب أخرى.

وتيتان هو الجسم السماوي الوحيد باستثناء الأرض توجد المياه على سطحه بالحالة السائلة على شكل بحار وبحيرات، لذلك يعتقد العلماء باحتمال وجود حياة عليه.

واستخدم علماء الفلك برئاسة العالم كونور نيكسون من مركز جودارد للرحلات الفضائية التابع لناسا، التلسكوب اللاسلكي ALMA المثبت في صحراء أتاكاما في تشيلي، وذلك للبحث عن الجزيئات العضوية في الغلاف الجوي لتيتان.

واكتشفوا في الطبقات العليا الرقيقة منه طيفا مركبا غير معروف وبعد مقارنته بقاعدة بيانات المركبات الكيميائية اتضح أنه الجزيء العضوي سيكلوبروبينيليدين C3H2، الذي يتم الحصول عليه على الأرض في المختبرات فقط، والذي لا يبقى حرا فترة طويلة لسرعة تفاعله مع الجزيئات الأخرى.

ويهتم العلماء بهذا المركب بصورة خاصة لأن جزيئاته ذات شكل حلقي تتكون من ثلاث ذرات كربون، وربما كانت اللبنة الأساسية للجزيئات العضوية الأكثر تعقيدا، التي أدت إلى ظهور الحياة على الأرض.

ويقول ألكسندر تيلين، عالم الأحياء الفلكية “إن الطبيعة الدورية لسيكلوبروبينيليدين، تفتح فرعا إضافيا في الكيمياء، يسمح بإنشاء جزيئات مهمة بيولوجيا”.

ويضيف نيكسون، “تيتان فريد من نوعه في المنظومة الشمسية، فقد ثبت أنه كنز دفين من الجزيئات الجديدة. نحن ننظر لتيتان كمختبر حقيقي ، حيث يمكن رؤية كيمياء مشابهة لتلك التي كانت على الأرض القديمة عندما ولدت الحياة عليها”.

 

بعد 9 سنوات.. أول صاروخ على متنه رائدي فضاء من ناسا ينطلق إلى الفضاء من أمريكا
ساهمت عملية الإطلاق الناجحة للمركبة الفضائية “كرو دراغون” على متن صاروخ “فالكون 9” نحو محطّة الفضاء الدولية، يوم أمس السبت، بدخول شركة “سبيس إكس” التاريخ من أوسع أبوابه.