Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

في اليوم العالمي لـ "الإنترنت".. ماذا تعرف عن نشأة الشبكة العنكبوتية؟

29/10/2020 . 18:35

Featured Image

شبكة الإنترنت.

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة

تاريخ اليوم العالمي للإنترنت

الزمان هو  29 تشرين الأول/ أكتوبر من العام 1969 ، وأما الحدث فيصادف اليوم العالمي للإنترنت.

يحتفل العالم اليوم الخميس، في هذا اليوم بـ “اليوم العالمي للإنترنت" وتجرى احتفالات على مستوى العالم للاحتفال بيوم مميز في حياة الناس على صعيد التكنولوجيا والاتصالات.

وفي هذا اليوم نجح العالم في إرسال أول رسالة إلكترونية من حاسوب إلى آخر، ومعه قلبت الحياة رأساً على عقب وبالمناسبة دعونا نعود إلى الوراء لنعرف متى نشأت الإنترنت وكيف ومراحل تطورها.

مخترع الشبكة العنكبوتية

السير تيم بيرنرز لي ولد في 8 يوليو 1955 (العمر 65 سنة)، هو مهندس وعالم حاسوب إنجليزي، يعرف بسبب اختراعه للشبكة العنكبوتية العالمية، والتي تُعرف بالويب. ونجح في منتصف شهر نوفمبر من نفس العام في تنفيذ أول اتصال ناجح بين عميل ومخدم لبروتوكول نقل النص الفائق وفق نموذج طلب الخدمة.

تاريخ الإنترنت

بدأت الإنترنت أصلاً كفكرة حكومية عسكرية وامتدت إلى قطاع التعليم والأبحاث ثم التجارة حتى أصبحت في متناول الأفراد في خمسينيات وستينيات القرن العشرين بتطوير الحاسوب. مع أن اعتماد الانترنت كأداة تجارية ووسيلة اتصالات على نطاق واسع لم يتم حتى بداية التسعينات، إلا أن بداياتها كانت قبل ذلك بكثير، إذ أن جذور التقنيات الموجودة تمتد إلى عام 1957، وهو وقت عصيب بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق حيث كانت "الحرب الباردة" بين البلدين في ذروتها. إضافة، فان تلك السنة كانت فترة مهمة لجمع المعلومات عن طبقات الجو العليا وخاصة أن نشاط الشمس الكوني كان كثيفا في تلك الفترة.

وأهم ما يجب أن تعرفه عن الانترنت هو أنها تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية وأن الإبحار في الانترنت مجاني تماماً

فوائد الإنترنت 

من إيجابيات الإنترنت أنّها تُمكّن الشخص من الحصول على الكثير من المعلومات الموجودة على الإنترنت بسهولة، وذلك عبر مُحرِّكات البحث التي تُوصل الشخص إلى ما يحتاجه من معلومات؛ من خلال كتابة كلمة رئيسيّة واحدة، أو أكثر، ممّا يؤدّي بمُحرِّك البحث إلى البحث عن مواقع الويب ذات الصِّلة. يُساعد الإنترنت أصحاب الأعمال على الوصول إلى عملائهم بسهولة؛ حيث يُوجد أكثر من ثلاثة مليارات مستخدم للإنترنت في أنحاء العالَم كلّه،

وللإنترنت فوائد أخرى من خلال تحقيق مستوى عالٍ من الرقابة والتحكُّم توفّر أجهزة الإنذار التي يستخدمها المالكون لحماية البيوت أو المؤسسات مستوى عالياً من الأمان يلبتسبة لهم، لا سيما إذا ما أصبح بمقدورهم إدارة هذه الأجهزة والتحكم بها عن بعد عن طريق الإنترنت، كما أن المتخدم بإمكانه تخليص الخدمات المصرفية ودفع الفواتير.

ويعتبر الإنترنت المكان المثالي لبيع معظم السلع، إذ يمكن الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص بالمقارنة مع متاجر بيع التجزئة، وكذلك يتيح الإنترنت عرض السلع على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع

الإنترنت والعمل من المنزل في ظل كورونا 

وتمكّن الإنترنت بما تتيحه من اتصال سريع وفوري الأفراد من العمل من المنزل بيسر وسهولة وهذا ما ظهر واصحاً مع تفشي فيروس كورونا في العالم، حيث أصبح أغلب الأفراد يعملون من المنزل.

ترتيب الدول عالمياً في سرعة الإنترنت والإمارات ثالثة

حافظت كوريا الجنوبية على مكانتها الأولى في الترتيب العالمي لسرعة الإنترنت عبر الهاتف المحمول بفضل خدمة الجيل الخامس.

وذكرت شركة أوكلا المتخصصة في تقييم سرعة الإنترنت بدول العالم الذي يشغل موقع سبيد تيست لتحليل أداء الإنترنت، في تقرير اليوم الأربعاء أن متوسط سرعة تحميل الإنترنت على الهاتف المحمول في سبتمبر بلغ 121 ميجابايت في الثانية، لتحتل المرتبة الأولى من بين 140 دولة في العالم.

وجاءت الصين في المركز الثاني عالميا بعد كوريا الجنوبية، مسجلة 35,113 ميجابايت في الثانية، تليها الإمارات 13,111 ميجابايت في الثانية ثم قطر 08,88 ميجابايت في الثانية والسعودية 55,77 ميجابايت في الثانية.

 

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.