أخبار الآن | الولايات المتحدة – techcrunch

يدلي الرئيسان التنفيذيان لشركتي “فيسبوك” و “تويتر” (مارك زوكربيرغ وجاك دورسي) بشهادتهما أمام اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ الأمريكي، يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل أي بعد موعد الانتخابات الأمريكية المقررة يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني، وذلك بشأن قرار الشركتين قمع التقارير الإخبارية التي نشرتها صحيفة “نيويورك بوست” عن هانتر بايدن، نجل المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن.

وتتضمن الرسائل الإلكترونية التي تناولها المقال اتهامات يوجهها معسكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باستمرار إلى بايدن منذ سنوات. وتقول هذه الإتهامات أن نائب الأخير قدم مساعدة لمجموعة الغاز الأوكرانية “بوريسما” التي كان يعمل فيها ابنه حينما كان نائباً للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وذلك للإفلات من تحقيقات في قضايا فساد في أوكرانيا، من خلال طلبه من كييف إقالة المدعي العام الذي كان يحقق في هذه القضايا.

وردّت شركتا “فيسبوك” و”تويتر” سبب حجب المقال إلى أن مصدر المعلومات التي يتضمنها هو في نظرهما موضع شكّ. غير أنه بعد ذلك، تراجعت “تويتر” عن قرارها القاضي بحظر روابط مقال “نيويورك بوست”.

وخلال الأسبوع الماضي، قال الرئيس التنفيذي لشركة “تويتر” جاك دورسي، أنّ “الموقع كان مخطئاً بشأن حظر الروابط لقصة سياسية لم يتم التحقق منها”، وذلك في إشارة إلى مقال الصحيفة.

وقال دورسي عبر حسابه على “تويتر”: “الحظر المباشر لعناوين URL كان خاطئاً، وقمنا بتحديث سياساتنا. هدفنا هو السعي لإضافة سياق مناسب، ولدينا القدرة على القيام بذلك الآن”.

لماذا “هواوي” أكثر خطورة مما نتخيل؟

بعد الجدل الذي سببه الصراع بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى من جهة وبين الصين بسبب شركة هواوي، برز الى العلن تساؤلات عن مدى خطورة الأخيرة وإصرار الدول على التحقيق بنشاطاتها بمجال تكنولوجيا الاتصالات والمراقبة.