أخبار الآن | الولايات المتحدة – reuters

أعلنت شركة “فيسبوك” أن تطبيق واتسآب سيبدأ بتقديم خدمات الشراء من داخل التطبيق مباشرة، وذلك في مسعى جديد من الشركة لزيادة الإيرادات من تطبيق التراسل الفوري، مع العمل على ربط بنيتها التحتية للتجارة الإلكترونية في جميع خدماتها.

وتحاول فيسبوك زيادة المبيعات من خدماتها التي تحظى بمعدل نمو أعلى من شبكتها الاجتماعية، مثل “انستغرام” و “واتسآب”.

ومع التغييرات الجديدة، فإن سيتيح للشركات إمكانية بيع المنتجات الخاصّة بها داخل التطبيق عبر “متجر فيسبوك” وهو متجر إلكتروني أطلقته فيسبوك في شهر أيار/ مايو الماضي لتقديم تجربة للتسوق موحدة عبر تطبيقات فيسبوك كافة.

كذلك، ستُدخل “فيسبوك” قطاع الحوسبة السحابية إلى “واتسآب”، الأمر الذي يوفّر للشركات التي تستخدم أدوات التراسل الخاصة بخدمة العملاء، القدرة على تخزين هذه الرسائل في خوادم فيسبوك.

وفي هذا الإطار، قال رئيس العمليات في “واتسآب” مات إيديما أن “أداة التسوق ستبدأ بالظهور قبل نهاية العام الحالي، في حين ستصبح استضافة الرسائل متاحة في العام 2021”.

ولفت إيديما إلى أن “واتسآب سيقدم خدمة الاستضافة مجاناً لمحاولة جذب عملاء جدد يدفعون مقابل الحصول على أدوات المؤسسات، التي تتقاضى من نصف سنت إلى 9 سنتات لكل رسالة يتم تسليمها”.

ويحتوي التطبيق على قاعدة صغيرة نسبياً من العملاء مكونة من عشرات الآلاف من الشركات، في حين يستخدم عشرات الملايين أدواته المجانية المحدودة التي تستهدف الشركات الصغيرة. وفي المجموع، يتفاعل أكثر من 175 مليون شخص مع شركة كل يوم على “واتسآب”، وفقاً لتصريح إيديما.

ويضيف: “الإيرادات قليلة اليوم، مقارنةً بفيسبوك عامةً، لكننا نعتقد أن الفرصة كبيرة جداً. الدردشات مع شركة تستخدم خدمة الاستضافة الجديدة ستكشف أن هذه المحادثات مخزنة في مكان آخر، وليست محمية بالتشفير من طرف إلى طرف للتطبيق”.

ومع هذا، أكدّ إيديما أن “فيسبوك لن تستخدم بيانات الرسائل المستضافة في خوادمها لأغراض تجارية أخرى”.

لماذا “هواوي” أكثر خطورة مما نتخيل؟

بعد الجدل الذي سببه الصراع بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى من جهة وبين الصين بسبب شركة هواوي، برز الى العلن تساؤلات عن مدى خطورة الأخيرة وإصرار الدول على التحقيق بنشاطاتها بمجال تكنولوجيا الاتصالات والمراقبة.