أخبار الآن | bbc

يقوم نظام الذكاء الاصطناعي باستخدام عينات صوتية للأشخاص الذين يصفون المشهد للتنبؤ بإمكانية إصابة الأشخاص الأصحاء بالمرض.

يمكن أن يتنبأ ببداية المرض قبل الأطباء بسبع سنوات وبدقة 70٪.

قالت جمعية الزهايمر في المملكة المتحدة إن البحث كان مشجعًا.

وقالت فيونا كاراغر ، مديرة الأبحاث في جمعية الزهايمر: “إن تشخيص الخرف في الوقت المناسب أمر بالغ الأهمية للتعايش بشكل جيد مع هذه الحالة.

“للأسف ، غالبًا ما يكون الطريق طويلاً ويؤخر وصول الأشخاص المصابين بالخرف إلى العلاج المناسب والدعم والتوجيه – ومع ذلك فإن العلاجات الحالية تكون أكثر فاعلية في وقت مبكر من تلقيها ، ويمكن أيضًا أن تكون العلاجات الجديدة المحتملة أكثر فعالية في المراحل المبكرة أو حتى قبل ظهور الأعراض.

وأضافت “هذه خطوة أخرى مثيرة في استخدام الذكاء الاصطناعي واللغة للحصول على تشخيصات أكثر دقة ومبكرة – على الرغم من أننا بحاجة إلى رؤية هذه الأساليب التي تم اختبارها بشكل أكبر في مجموعات أكبر ومتنوعة من الناس.

“نحن بحاجة ماسة إلى مزيد من البحث من هذا النوع ، نظرًا لأن مرض الزهايمر يُسبب تغيرات في الدماغ تصل إلى 15 عامًا قبل ظهور الأعراض.”

يضر مرض الزهايمر بالذاكرة والقدرات المعرفية الأخرى عن طريق تدمير الروابط بين الخلايا العصبية في الدماغ.

في الولايات المتحدة وحدها ، تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 5.5 مليون شخص يعيشون مع المرض ، وتشير بعض الدراسات إلى أنه ثالث سبب رئيسي للوفاة بعد أمراض القلب والسرطان.

يستخدم نموذج الذكاء الاصطناعي ، الذي طورته شركة IBM Research وشركة Pfizer العملاقة للأدوية ، معالجة اللغة الطبيعية لتحليل مقتطفات قصيرة من الكلام مأخوذة من اختبار Cookie Theft المعرفي. الاختبار ، الذي استخدم لسنوات عديدة في تشخيص الخرف وأمراض معرفية أخرى ، يطلب من الأشخاص وصف ما يرونه في الصورة.

رصد الذكاء الاصطناعي تغييرات طفيفة في اللغة ، مثل الأخطاء النحوية وبنية الجمل المختلفة ، والتي تشير إلى التدهور المعرفي.
جاءت العينات التي استخدمتها شركة IBM من دراسة فرامنغهام للقلب ، وهو مشروع بحثي أمريكي شمل 5000 شخص وعائلاتهم ، وهو مستمر منذ عام 1948.

نظرًا لطبيعة الدراسة طويلة الأمد ، كان الذكاء الاصطناعي قادرًا على تحليل العينات التي تم جمعها بينما كان الأشخاص يتمتعون بصحة معرفية. وإذا قام النموذج بتحليل عينة الكلام من أحد المشاركين في سن 65 وتوقع أنه سيصاب بمرض الزهايمر بحلول سن 85 ، فيمكن التحقق من ذلك لمعرفة مدى دقته.

أوضح أجاي رويورو ، نائب رئيس شركة IBM لأبحاث الرعاية الصحية: “النتيجة الرئيسية هي أنه قبل سبع سنوات من التشخيص السريري ، يمكننا القول بدقة 70٪ أن الناس سيواصلون تطوير مرض الزهايمر”.

ويأمل أجاي في المستقبل أن تساعد أنظمة الذكاء الاصطناعي الأطباء على فهم الدور الذي يمكن أن تلعبه العلامات الحيوية مثل هذا الصوت في التشخيص والطب التنبئي.

 

الذكاء الاصطناعي يمنع 22 ألف حالة وفاة بالسرطان
أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن إنقاذ أكثر من 20 ألف شخص كل عام سيصبح ممكنا بعد استخدام الذكاء الصناعي لتشخيص مرضى السرطان قبل أن تتطور أعراضهم.