أخبار الآن | كوريا الجنوبية cnn

انتقلت إنتل إلى أبعد من ذلك عن أعمالها الأصلية ، حيث توصلت إلى صفقة لبيع وحدة شرائح ذاكرة متبقية إلى SK Hynix في كوريا الجنوبية مقابل 9 مليارات دولار.

وتشمل الصفقة ، التي أُعلن عنها يوم الاثنين ، أهم مصنع إنتل في الصين. لكنها تستثني تقنية ذاكرة خاصة كانت الشركة تروج لها كأداة مهمة لتسريع السرعات في مراكز البيانات السحابية.

اشتهرت إنتل منذ عقود بتزويدها بالمعالجات الدقيقة التي تعمل كمحركات حسابية في معظم أجهزة الكمبيوتر. لكن شركة إنتل تأسست عام 1968 بشكل أساسي لصنع شرائح ذاكرة تخزن البيانات في جميع أنواع الأجهزة الإلكترونية.

هذه المكونات قابلة للتبديل إلى حد كبير وتأتي من عدة موردين يتنافسون بشدة على السعر ويخضعون السوق لفترات الازدهار والانكماش. لذا ، بدأت Intel ، بدءًا من الثمانينيات ، في التراجع عن قطاعات أعمال الذاكرة لتركيز الجهود على مبيعات المعالجات الدقيقة الأكثر ربحية.

تركز الصفقة مع SK Hynix على الرقائق المعروفة باسم ذاكرة فلاش NAND ، والتي تخزن البيانات في الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والعديد من المنتجات الأخرى. حققت أعمال ذاكرة فلاش Intel بشكل جيد مؤخرًا ، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 76 في المائة في الربع الثاني بسبب عوامل مثل الإنفاق المرتبط بالوباء على أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

لا تشمل صفقة إنتل تقنية الذاكرة ثلاثية الأبعاد XPoint الخاصة بها ، والتي تنقل البيانات بشكل أسرع من ذاكرة فلاش NAND التقليدية.ائتمان…مايك بليك / رويترز
لكن إنتل ، التي عانت مؤخرًا من مشاكل التصنيع ، تضررت في أوقات أخرى من انخفاض أسعار ذاكرة الفلاش. أشار روبرت سوان ، الرئيس التنفيذي لشركة إنتل ، في وقت سابق إلى أنها قد تبحث عن شريك أو مستحوذ على الوحدة.

قال جيم هاندي ، باحث السوق في التحليل الموضوعي: “الذاكرة ليست عملاً عظيماً على الإطلاق”. وأضاف أن الصفقة مع SK Hynix “خطوة طبيعية للغاية” لشركة Intel.

تصنع Intel رقائق ذاكرة فلاش بشكل أساسي في مصنع في داليان ، الصين ، على الرغم من أن الشركة تقوم أيضًا بأعمال التطوير ذات الصلة في نيو مكسيكو.

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في وقت سابق الاثنين أن الشركات كانت على وشك التوصل إلى صفقة. قال بيان صحفي صدر في المساء عن SK Hynix إنها ستدفع دفعة أولية قدرها 7 مليارات دولار للاستحواذ على كل من مصنع داليان وأعمال فلاش NAND بالإضافة إلى شركة ذات صلة تبيع محركات أقراص التخزين التي تستخدم الرقائق.

وقالت الشركتان إن إنتل ستستمر في تصنيع الرقائق في مصنع داليان حتى الإغلاق النهائي للصفقة ، الذي لا يتوقع حتى مارس 2025. بعد الإغلاق ، ستقوم SK Hynix بدفع 2 مليار دولار أخيرًا وستتلقى أصولًا أخرى ، بما في ذلك الملكية الفكرية اللازمة لصنع الرقائق.

لا تتضمن الصفقة حقوقًا في تقنية ذاكرة تسمى 3D XPoint ، تم تطويرها في مشروع مشترك مع Micron Technology ، والتي توفر سرعات نقل بيانات أعلى من فلاش NAND التقليدي. قال روجر كاي ، المحلل في Endpoint Technologies Associates ، إن هذه التكنولوجيا ، التي تسوقها إنتل تحت اسم العلامة التجارية Optane ، “هي جوهرة تاج إنتل في مجال الذاكرة”.

قال هاندي إن شركة إنتل أنفقت مليارات الدولارات لإتقان التكنولوجيا ، لكن النتائج الفصلية الأخيرة تشير إلى أنها ربما لم تعد تبيع الرقائق بخسارة.

 

إنتل تعترف بوجود عيوب أمنية في معظم رقائق الحاسب خاصتها
اعترفت شركة إنتل هذا الأسبوع، وبعد قرارها بمراجعة البرامج الثابتة خاصتها، بأن هناك عدة عيوب أمنية خطيرة في البرمجيات الثابتة الموجودة ضمن كل شريحةِ حاسب تقريباً تم بيعها في السنوات الأخيرة.