أخبار الآن | الولايات المتحدة – makeuseof

كثيرة هي الروابط الإلكترونية التي تصلنا عبر تطبيقات المراسلة أو نراها على منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن الممكن أن يضغط المستخدم على أي رابط يراه في حال كان مُدرجاً مع أي نص أو رسالة أو حتى ضمن تعليق معيّن. غير أن الخطر يكمن في إمكانية أن يكون بعض هذه الروابط خبيثاً، بمعنى أن الضغط عليه قد يجعل بيانات المستخدم في خطر، أو قد يعرّض حساباته للاختراق.

ولهذا، فإنّ الخبراء يحذرون بشكل دائمٍ من الضغط على أي روابط غريبة، وذلك حفاظاً على الخصوصية، وينصحون بالتحقق منها. وفي هذا الإطار، فإنه يجب الإمعان في الرابط وكيفية كتابة الكلمات فيه، وبماذا يبدأ وبماذا ينتهي، وأيضاً يجب التحقق في أن المواقع التي نزورها أصلية.

وعادة ما تبدأ روابط “URL” بـ”www” وتنتهي بـ”com”، وكذلك هناك عنوان “URL” مختصر، مثل bit.ly/3jQLt7u.

وفي حال كان هناك شكّ في بعض الروابط، فإن هناك مواقع عديدة تكشف تلك المُخادعة منها، وتبلغ المستخدم عمّا إذا كان الرابط خطيراً أم لا، وذلك وفقاً لتقرير نشره موقع “makeuseof”.

1- ScanURL

يمكن الدخول إلى هذا الموقع، إذ باستطاعتك نسخ الرابط الذي حصلت عليه ووضعه ضمن خانة “URL”، وبعدها عليك كتابة اسمك أو لقبك. أما الخطوة الثالثة، فتتحد بكتابة تعليق معين على أن يتجاوز عدد الأحرف الـ30. وبعدها، يجب الضغط على زر “Check this URL”. وهنا، بإمكانك الحصول على توصيف يشير إلى ما إذا كان يجب زيارة هذا الموقع أم لا.

2- Google Transparency Report

وهي خدمة تقرير الشفافية الخاصة بشركة “غوغل”، وتقدّم حقلاً يتيح للمستخدم لصق عنوان URL، وبمجرد الضغط على زر بحث، ستصدر النتائج الخاصة بالموقع الذي تبحث عمّا إذا كان جيداً أم لا.

3- virustotal

وهو موقع يمكن من خلاله لصق عنوان “URL” والتحقق من تفاصيل كاملة تتعلق بالموقع، ومعرفة ما إذا كان يتضمن أموراً خطيرة أم لا.

“تيك توك” ينتهك خصوصية الأطفال العراقيين

قال أيوب حسن، وهو متخصص في الأمن الرقمي، في مقابلة مع “أخبار الآن”، إن “تطبيق تيك توك ينتهك خصوصية المستخدمين، بسبب سياسة الخصوصية في التطبيق التي تعطي الحق للشركة باستخدام بيانات المستخدمين”.