أخبار الآن | بلجيكا – reuters

 

اختارت Orange و Proximus شركة نوكيا للمساعدة في بناء شبكات 5G في بلجيكا لأنها تتخلى عن هواوي وسط ضغوط أمريكية لاستبعاد الشركة الصينية من توريد معدات الاتصالات الرئيسية.

هذه التحركات هي من بين أولى الخطوات التي اتخذها المشغلون التجاريون في أوروبا لإسقاط هواوي من شبكات الجيل التالي وتأتي بعد أشهر من الضغط الدبلوماسي من واشنطن ، التي تزعم أن بكين قد تستخدم معدات هواوي للتجسس.

العاصمة البلجيكية بروكسل هي مركز لحلف شمال الأطلسي والسلطة التنفيذية والبرلمان للاتحاد الأوروبي ، مما يجعلها مصدر قلق خاص لوكالات المخابرات الأمريكية.

قال جون ستراند، مستشار اتصالات دنماركي مستقل: “كانت بلجيكا تعتمد بنسبة 100٪ على البائعين الصينيين لشبكاتها اللاسلكية – وكان الأشخاص العاملون في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي يجرون مكالمات هاتفية على هذه الشبكات”.

وأضاف “يرسل المشغلون إشارة إلى أهمية الوصول إلى شبكات آمنة”.

ورحبت الولايات المتحدة بقرارات Orange Belgium و Proximus ، التي لديها اتفاقية مشاركة الشبكة.

قال كيث كراش ، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للنمو الاقتصادي والطاقة والبيئة: “هذا هو أحدث مثال على توقيف صفقات هواوي وتأكيد إضافي لهذا الزخم العالمي تجاه البائعين الموثوق بهم”.

هواوي، أكبر مورد لمعدات الاتصالات في العالم، تنفي بشدة المزاعم الأمريكية وتنتقد بشدة الدعوات لحظرها.

لكنها قالت يوم الجمعة إنها قبلت قرارات Orange Belgium و Proximus . وقال متحدث باسم هواوي: “هذه نتيجة مناقصة نظمها المشغلون ونتيجة للسوق الحرة”.

وأضاف: “إننا نتبنى المنافسة العادلة ، فكلما كانت سلسلة التوريد أكثر تنوعًا ، أصبحت أكثر تنافسية” ، مضيفًا أن هواوي كانت توفر المعدات في بلجيكا منذ أكثر من عقد من الزمان.

 

هواوي توقع عقداً مع روسيا لتشغيل شبكة الجيل الخامس