أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – reuters

 

أصدر ديمقراطيون من لجنة فرعية بمجلس النواب الأمريكي تقريرًا يوم الثلاثاء يوضح بالتفصيل التكتيكات التي تستخدمها أربعة من أكبر شركات التكنولوجيا لاكتساب مكانة مهيمنة في البحث عبر الإنترنت والإعلان والتسوق عبر الشبكات الاجتماعية وغيرها من الشركات.

فيما يلي نتائج التقرير:

أمازون
تبيع أمازون منتجاتها الخاصة وكذلك سلعًا من تجار مستقلين على منصة واحدة. زعم تقرير الكونغرس أن أمازون لديها “سلطة احتكارية” على العديد من هؤلاء التجار، الذين “ليس لديهم بديل عملي لأمازون للوصول إلى المستهلكين عبر الإنترنت”. والنتيجة ، كما زعم التقرير ، هي “تضارب في المصالح” يكون لدى أمازون فيه حافز لاستخدام بيانات التجار المتنافسين ويمكنها الاستفادة من سلعها وخدماتها.

ويوصي التقرير الكونغرس بمنع الشركات المهيمنة – في هذه الحالة أمازون – من التنافس مع الآخرين الذين يعتمدون على بنيتها التحتية. رداً على ذلك ، قالت أمازون إن أي اقتراح تشريعي لفصل مبيعات التجزئة عن سوق الطرف الثالث من شأنه أن يعيد المستهلكين والبائعين إلى نموذج رفضوه باعتباره غير ملائم. كما عارضت أمازون مزاعم هيمنتها بالقول إنها تمثل أقل من 4٪ من تجارة التجزئة في الولايات المتحدة.

آبل
وجد المشرعون أن شركة آبل تحتكر توزيع البرامج على آيفون. استخدمت آبل هذه القوة الاحتكارية لفرض أسعار أعلى من السوق للمطورين في شكل عمولة 30٪ على مبيعات App Store ، لاستبعاد التطبيقات والخدمات المنافسة واختلاس البيانات من المطورين واستخدامها لإنشاء خدمات وميزات منافسة.

أخبر موظف سابق في App Store المشرعين أن App Store يكلف آبل ما يقدر بـ 100 مليون دولار سنويًا لتشغيله ويولد إيرادات بمليارات الدولارات.

وقد تجبر مقترحات المشرعين شركة آبل على التوقف عن المنافسة في الأسواق حيث يعتمد منافسوها على متجر التطبيقات الخاص بها للوصول إلى المستهلكين. في حين أن التقرير يحتوي على القليل من التفاصيل حول كيفية عمل مثل هذه القواعد، فمن الناحية النظرية يمكن أن تجبر شركة آبل على الخروج من الشركات الكبرى مثل بث الموسيقى والتخزين السحابي.

فيسبوك
وجدت اللجنة أن الفيسبوك يتمتع بقوة احتكارية في سوق “الشبكات الاجتماعية” ، والتي تميزت عن السوق بمزيد من منتجات الوسائط الاجتماعية التي تركز على المحتوى مثل يوتيوب وتيك توك.

قال التقرير إن فيسبوك ضمن هيمنته في تلك السوق شديدة التركيز من خلال تحديد المنافسين الناشئين.

وقال المحققون إن أكبر عمليتي استحواذ للشركة ، وهما انستغرام وواتساب، تتناسب مع هذا النمط. كما اتهموا فيسبوك بفرض سياسات منصته بشكل انتقائي لنزع فتيل تهديد من تطبيق مشاركة الفيديو Vine ، الذي أغلقه تويتر في عام 2016.

وتوقف التقرير عن التوصية بتفكيك فيسبوك ، لكنه اقترح زيادة ميزانيات جهات إنفاذ مكافحة الاحتكار والسماح لهم بمزيد من الحرية لمنع الشركات من شراء المنافسين المحتملين.

غوغل
وجد المحققون أن غوغل قد استخدمت عقودًا مقيدة للعملاء والشركاء ووسائل أخرى لضمان تفضيل خدماتها الخاصة على خدمات المنافسين في برامج البحث والهاتف والأجهزة اللوحية وتكنولوجيا الإعلان وتقنية رسم الخرائط.

عندما اشتكت إحدى الشركات المصنعة للأجهزة في عام 2014 من أن أجهزتها مثقلة بتطبيقات غوغل المطلوبة ، ألقى عملاق البحث باللوم عليها لعدم صنع أدوات ذات ذاكرة أكبر.

ودعت اللجنة الكونغرس لتمرير قوانين عدم التمييز والمساومة التي تتطلب من كبار مقدمي الخدمات مثل غوغل توفير وصول عادل إلى أنظمتهم.

 

 

أغرب 10 أسئلة يسألها الناس في غوغل
يعتقد البعض أن محرك البحث غوغل لديه الإجابة على كل شئ، لدرجة تجعل البعض يسألون أسئلة غير مفهومة بعضها مضحك، والآخر غريب، والبعض منها ربما يكون منطقي.