أخبار الآن | اليابان – bbc

 

في ممر هادئ في سوبر ماركت صغير في طوكيو ، يقوم الروبوت بعمله بإخلاص. عند الوصول إلى الأسفل ، يمسك بزجاجة أخرى من مشروب ذو نكهة يحبها البشر، ويرفعها ويضعها على رف وحدة مبردة.

يبدو وكأنه عامل ميكانيكي مستقل ومتكامل جيدًا ، لكن هذا شيء من الوهم. هذا الروبوت ليس لديه عقل خاص به. على بعد عدة أميال ، يتحكم عامل بشري في كل حركة له عن بُعد ويشاهد عبر سماعة رأس الواقع الافتراضي (VR) التي توفر رؤية الروبوت بالعين.

هذا هو عمل شركة Telexistance اليابانية ، التي تم تصميم روبوتها Model-T للسماح للناس بالقيام بعمل بدني في محلات السوبر ماركت والمواقع الأخرى من منازلهم المريحة.

 

 

في هذه الحالة ، يعمل الروبوت في متجر FamilyMart في طوكيو. في النهاية ، سيتعامل مع أكثر من زجاجات المشروبات – يجب أن تكون كرات الأرز والسندويشات في متناول يده.

يقول يويشيرو هيكوساكا ، مدير مجلس الإدارة في شركة Telexistance ، إن Model-T هو “أفاتار بشري”.

وأضاف:”يمكنك الذهاب إلى أي مكان دون أن تتحرك”. يُطلق على هذا المفهوم اسم telerobotics أو Teleoperation ، وقد تم تجسيده في أفلام الخيال العلمي مثل Surrogates و Sleep Dealer.

كانت الروبوتات التي يتم التحكم فيها عن بعد موجودة منذ عقود ، لكن الأجهزة التي يتم التحكم فيها عن بعد تعمل الآن أكثر من أي وقت مضى – بما في ذلك توصيل الطعام إلى منازل الناس في عصر فيروس كورونا.

يشير هيكوساكا إلى أن اليابان ، مع شيخوخة سكانها ، تواجه حاليًا نقصًا في العمالة – لا سيما فيما يتعلق بالوظائف ذات الدخل المنخفض. وأشار الى أن هذا يمكن حله جزئيًا من خلال نشر آلاف الروبوتات في المواقع التي يحتاج فيها العمل البدني أحيانًا ، والسماح للشركات بتوظيف الأشخاص عن بُعد من أجل تشغيل الروبوت عند الحاجة.

يقوم العمال بتسجيل الدخول إلى سوق عبر الإنترنت ، واختيار المهام التي يريدون القيام بها ، ثم ارتداء نظارات الواقع الافتراضي الخاصة بهم لنقل أنفسهم ، افتراضيًا ، إلى العمل. قد تكون الفكرة جذابة بشكل خاص في الوقت الحالي ، كما يقترح هيكوساكا ، لأن العمال لا يضطرون إلى الاتصال الجسدي بأشخاص آخرين – مما يقلل من خطر الإصابة بفيروس Covid-19 أو انتشاره.

ومع ذلك ، هناك عقبات لم تتغلب عليها الشركة بعد. لسبب واحد ، لا يتحرك الموديل بنفس السرعة التي يتحرك بها عامل سوبر ماركت بشري. ويمكن أن تتسبب سماعة الرأس VR في حدوث دوار أو غثيان للأشخاص خاصة إذا ارتدوها لفترات طويلة. يقول السيد هيكوساكا إنه يعمل هو وزملاؤه على إيجاد حلول لهذه المشاكل.

لكن العقبة الرئيسية هي جعل المتاجر الكبرى تشتري التكنولوجيا على نطاق واسع ، وهو أمر ضروري لتقليل تكلفة تصنيع كل روبوت. السيد هيكوساكا لا يخفي طموحات شركته. وأشار إلى أن هناك عشرات الآلاف من المتاجر الصغيرة المنتشرة في جميع أنحاء اليابان ، ومعظمها مملوكة لإحدى الشركات الثلاث.

يمكن لصفقة مع واحدة فقط من هذه الشركات لتزويد آلاف الفروع بالروبوت أن تدفع تكنولوجيا Telexistance إلى الاتجاه الصحيح.

 

روبوت حسناء تعمل موظفة لإتمام المعاملات القانونية في روسيا
موظفة آلية في روسيا ذات شعر أشقر الطويل وعينين بنيتين متصلة بقاعدة بيانات يمكنها القيام بكل مهام الموظف البشري في المكتب.