أخبار الآن | الولايات المتحدة – وكالات

قد يلاحظ مستخدمو هواتف “آيفون” العاملة بنظام التشغيل الجديد “iOS14” نقطة برتقالية صغيرة في زاوية الشاشة، وهي إشارة تكشف عن أمرٍ مهم جداً يرتبط بالخصوصية.

ووفقاً للتقارير، فإن ظهور هذه العلامة ذات اللون البرتقالي يسمح للمستخدمين بمعرفة أن المايكروفون الخاص بهم قد تمّ تشغيله من خلال أحد التطبيقات. ومع هذا، فإن النقطة تتحول إلى اللون الأخضر الداكن عند تنشيط الكاميرا أيضاً.

ولا داعي للقلق عند استخدام خدمات مكالمات الفيديو عبر زووم أو فيسبوك أو ماسنجر، فهذه العلامة ستكون مثيرة للإهتمام عندما يتم استخدام الكاميرا أو المايكروفون من دون إذن المستخدم.

ومن خلال التمرير السريع إلى مركز التحكم الخاص بالهاتف، سيتمكن المستخدم من كشف تفاصيل حول التطبيق الذي استخدم الميكروفون أو الكاميرا مؤخراً، وذلك بعد ظهور النقطة إما باللون البرتقالي أو الأخضر.

​وتعد العلامة المفيدة جزءاً من تركيز “آبل” المتزايد على الخصوصية كجزء من نظام “آي أو إس” الجديد، وتساعد في تحذير المستخدمين من حدوث أنشطة تجسس عليهم مثل الكاميرا أو المايكروفون.

وتقول “آبل” على موقعها على الإنترنت: “الخصوصية هي حق أساسي من حقوق الإنسان وهي جوهر كل ما نقوم به. هذا هو السبب في أننا مع iOS14، نمنحك المزيد من التحكم في البيانات التي تشاركها والمزيد من الشفافية حول كيفية استخدامها”.

ماذا تفعل في حال ظهرت الإشارات في هاتف آيفون الخاصة بك؟

إذا رأيت الإشارة ولكنك لا تعرف التطبيق الذي يستخدم الكاميرا أو الميكروفون، فقد حان الوقت لإغلاق جميع برامجك والتحقق من أذونات التطبيقات.

على هاتف iPhone X والإصدارات الأحدث،  اسحب لأعلى من أسفل الشاشة إلى المنتصف واتركها. سترى مجموعة من التطبيقات المفتوحة. اسحب كل رمز من هذه الأيقونات برفق إلى أعلى الشاشة لإغلاقها. افعل ذلك لكل تطبيق حتى تختفي أيقونة الكاميرا أو الميكروفون.

إذا كان لديك جهاز “آيفون” به زر الصفحة الرئيسية،  فاضغط مرتين على زر الصفحة الرئيسية لرؤية مجموعة التطبيقات المفتوحة. كرر نفس العملية المذكورة أعلاه.

وبمجرد إغلاق تطبيقاتك، اتبع هذه الخطوات للتحقق من أذونات التطبيق:

1- افتح  الإعدادات – قم بالتمرير لأسفل وانقر فوق الخصوصية.

2- اضغط على  الميكروفون أو الكاميرا. ابحث في التطبيقات المدرجة، وقم بتبديل المفتاح الخاص بأي تطبيقات لا تحتاج إلى الكاميرا أو الميكروفون إلى وضع إيقاف التشغيل.

3- يمكنك اختيار التطبيقات التي تريد رفض إذن وصولها إلى الكاميرا أو الميكروفون. سيحتاج البعض، مثل تطبيق الدردشة المرئية، إلى الوصول الكامل. لكن الألعاب والمرافق مثل المصابيح الكاشفة والعديد من التطبيقات الأخرى لا تحتاج إلى الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون.

لماذا منصة تيك توك تجتذب المستخدمين صغار السن ؟

تتمتع منصة تيك توك – التي تعد منصة لمقاطع الفيديو الشخصية القصيرة بمهارة عالية في اجتذاب المستخدمين صغار السن في مقاطع الفيديو المتتابعة التي لا نهاية لها.