أخبار الآن | أيرلندا bbc

 

تخطط المفوضية الأوروبية للاستئناف ضد حكم قضى بأنه لا يتعين على شركة آبل دفع 13 مليار يورو (11.6 مليار جنيه إسترليني) كضرائب متأخرة لأيرلندا.
قضت المحكمة العامة في الاتحاد الأوروبي في يوليو (تموز) بعدم وجود دليل على أن شركة آبل قد انتهكت أي قواعد بشأن الضرائب المدفوعة هناك.
لم تعترض أيرلندا أبدًا على الحكم، لكن المفوضية الأوروبية، التي رفعت القضية، رأت بأن أيرلندا مكنت شركة آبل من تجنب الضرائب على إيرادات الاتحاد الأوروبي.

وكانت المفوضية الأوروبية قالت في 2016 إن التسهيلات الضريبية الممنوحة من أيرلندا لـ”آبل” غير قانونية، بموجب قواعد الاتحاد الأوروبي، لأنها أتاحت للشركة دفع ضرائب أقل بكثير من الشركات الأخرى.

وزعمت المفوضية الأوروبية أن أيرلندا قد سمحت لشركة آبل بأن تنسب جميع أرباحها في الاتحاد الأوروبي تقريبًا إلى المكتب الرئيسي الأيرلندي الذي كان موجودًا على الورق فقط ، وبالتالي تجنب دفع الضرائب على إيرادات الاتحاد الأوروبي.

بينما قالت أيرلندا دائمًا إن فاتورة آبل الضريبية تتماشى مع لوائحها.

وقالت نائبة الرئيس التنفيذي للاتحاد الأوروبي ومفوضة المنافسة مارجريت فيستاجر في بيان: “إذا منحت الدول الأعضاء بعض الشركات متعددة الجنسيات مزايا ضريبية غير متاحة لمنافسيها، فإن هذا يضر بالمنافسة العادلة في الاتحاد الأوروبي في انتهاك لقواعد مساعدات الدولة”.

وأضافت “نحن بحاجة إلى مواصلة جهودنا لوضع التشريع الصحيح لمعالجة الثغرات وضمان الشفافية”.

وتابعت “سيُرفع استئناف جديد الآن أمام محكمة أعلى ، وهي محكمة العدل الأوروبية”.

 

آبل توقف الدعم الفني لهاتف آيفون 5
قامت شركة آبل بإيقاف الدعم الفني لهاتف آيفون 5، وتم إدراج هذا الجهاز في قائمة الأجهزة القديمة ، وهذا يعني أنه لا يمكن إصلاح هذه الأجهزة لدى شركة أبل أو وكلاء الخدمة المعتمدين.