أخبار الآن | الولايات المتحدة – apnewsspacelegalissues

أعلنت رائدة الفضاء في وكالة “ناسا” كيت روبينز أنها “تخطط للإدلاء بصوتها في الانتخابات الأمريكية من محطة الفضاء الدولية”.

وتستعدّ روبينز مع 2 من زملائها للانطلاق إلى الفضاء في منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، والمكوث في محطة الفضاء الدولية لمدة تصل إلى 6 أشهر.

وقالت: “أعتقد أنه من المهم حقاً أن يصوت الجميع. إذا تمكنا من القيام بذلك من الفضاء، فأعتقد أن الناس يمكنهم فعل ذلك من الأرض أيضاً”. 

كيف يمكن لروّاد الفضاء التصويت في الانتخابات الأمريكية؟

يمكن لرواد الفضاء التصويت أثناء تواجدهم في مهمات فضائية بفضل قانون صدر في ولاية تكساس عام 1997. وكان الأمر يقتصر في البداية على الرواد الذين يعيشون في ولاية تكساس، بعدما أصدرت الولاية قانوناً يسمح لهم بذلك من الفضاء الخارجي، حتى لو كانوا على سطح المريخ. ويعود السبب في ذلك كون معظم رواد الفضاء الأمريكيين يعيشون في ولاية تكساس، بالقرب من مركز جونسون للفضاء (JSC) في هيوستن.

وفي العام 1997، كان أول رائد فضاء يصوت من الفضاء هو ديفيد وولف، الذي كان في مهمة على متن محطة مير الفضائية الروسية.

ويختار رواد الفضاء الانتخابات التي يرغبون التصويت فيها قبل عام تقريباً من انطلاق مهماتهم الفضائية، ويملؤون الأوراق اللازمة لذلك.

و أثناء وجودهم في الفضاء الخارجي، وفي يوم الانتخابات، يسلم كاتب مقاطعة هيوستن بطاقة الاقتراع إلى مركز جونسون للفضاء الذي يرسلها إلى محطة الفضاء الدولية إلكترونياً، كما يرسل مكتب الكاتب رمزاً معيناً لرواد الفضاء من أجل السماح لهم بالوصول إلى حسابهم الشخصي.

وعندما يختار رواد الفضاء مرشحهم ويصوتون، يرسلون اقتراعهم إلى وحدة مراقبة البعثة التي تعيده مرة أخرى إلى كاتب المقاطعة إلكترونياً.

ويعتبر رائد الفضاء، أندرو مورغان من أواخر الذين أدلوا بأصواتهم من الفضاء، إذ صوت العام الماضي في الانتخابات المحلية في بنسلفانيا، أثناء تواجده في الفضاء لمدة 4 أشهر.