أخبار الآن | الولايات المتحدة – وكالات

قررت العديد من شركات إنتاج تطبيقات الهواتف المحمولة، التحرّك “جماعياً” لمواجهة “احتكار” الشركات المكالة لمتاجر التطبيقات، وأبرزها “آبل” و “غوغل”.

ومؤخراً، شكّلت أكثر من 10 شركات من بينها “سبوتيفاي” و “ديزر” تحالفاً ضدّ “آبل”، متهمة إياها باستغلال موقعها المهمين على منصتها لتحميل التطبيقات المحمولة، وفرض ضريبة 30% على التطبيقات في نظام “آي أو إس”.

ويضمّ التحالف مجموعة “ماتش غروب” التي تملك تطبيق المواعدة “تيندر”، إلى “إبيك غايمز”، وهي الشركة المطورة للعبة الفيديو “فورتنايت”، والتي دخلت في معركة قضائية ضدّ “آبل” قبل فترة قصيرة.

وأشارت الشركات المتحالفة تحت شعار “كواليشن فور آب فيرنس” (الائتلاف من أجل تطبيقات منصفة)، إلى أنّ “جهات الحراسة المشغلة لمتاجر التطبيقات يجب ألا تستغل قدرتها على التحكم”.

وأكّدت الشركات في بيان نشر في بروكسل وواشنطن، أنّه على “آبل والمنصات الأخرى، الموافقة على الخضوع لإشراف، وذلك للتأكد من أن سلوكها يشجع على التنافسية في السوق وأنها تقدم للمستهلكين خياراً منصفاً”.

وتهدف هذه الشركات إلى تطوير التشريعات التي تحكم عمل متاجر التطبيقات الإلكترونية، آخذة على مشغلي المنصات المحمولة، خصوصاً “أبل” (عبر نظامها آي أو أس) و”غوغل” (عبر نظامها “أندرويد”)، بأنها الخصم والحكم في أي خلاف، ومتهمة إياها بسحق المنافسة من خلال الترويج لمنتجاتها الخاصة.

يُشار إلى أنّ “إيبك غايمز” تواجه “آبل” منذ أسابيع على خلفية العمولة المحددة بـ30 % التي تتقاضاها “آبل” عن أي عمليات شراء من مستخدمي التطبيقات على متجرها “آب ستور”.

وتعتبر “إيبك غايمز” أنّ “هذه العمولة مرتفعة”، وقد حاولت الشهر الماضي الالتفاف على نظام الدفع المدمج في نظام تشغيل “آي أو أس” التابع لـ”آبل”.

غير أنّ الشركة الأخيرة سارعت إلى سحب لعبة “فورتنايت” من متجرها الإلكتروني، وقد أيدها قاضٍ بهذه الخطوة باعتبار أن “إيبك غايمز” أخلّت بالتزاماتها التعاقدية.

أبرزها ”فيسبوك“.. تعرفوا إلى التطبيقات الأكثر تنزيلاً خلال 9 سنوات

حصدت شركة “فيسبوك” المراتب الـ4 الأولى في قائمة أكثر التطبيقات التي تم تحميلها على الهواتف خلال 9 سنوات، وذلك من خلال منصتها الرئيسية، إلى جانب منصات “انستغرام” و “وتسآب” و “ماسنجر” العائدة جميعها لها.