أخبار الآن | bbc

يجري القائمون على موقع “تويتر” تحقيقاً، بعدما اكتشف مستخدمون أن الخوارزمية المستخدمة في اقتطاع أجزاء من الصور تفضّل وجوه أصحاب البشرة البيضاء على السوداء.

واستعرض عدد من مستخدمي تويتر المشكلة في نهاية الأسبوع، ونشروا أمثلة لمنشوراتٍ بها وجه شخص أبيض ووجه شخص أسود. وكانت النتيجة أن عرض موقع تويتر الوجوه البيضاء أكثر من الوجوه السوداء.

بدأت تلك الاختبارات غير الرسمية بعد أن حاول مستخدم على تويتر وضع منشور عن مشكلة لاحظها في تكنولوجيا التعرف على الوجوه في تطبيق زوم، حيث لم يظهر تطبيق مكالمات الفيديو وجه زميله الأسود في المكالمات. وحين نشر الأمر على تويتر، لاحظ أن موقع تويتر أيضاً يفضل وجهه الأبيض على وجه زميله الأسود.

 

واكتشف المستخدمون أن الخوارزمية تفضل عرض شخصيات الكرتون غير السوداء كذلك.

وغرد كبير مسؤولي التصميم بشركة تويتر، دانتلي دافيس، أن الشركة تحقق في مسألة الشبكة العصبية، وأنه تجرى بعض التجارب باستعمال صور متشابهة لرجال بيض وسود.

وغردت ليز كيلي من فريق الاتصالات بالشركة يوم الأحد، 20 سبتمبر/أيلول، أن الشركة اختبرت الخوارزمية لتتفقد الانحياز لكنها لم تجد أدلة على الانحياز العرقي أو الجنسي في اختباراتها. وأضافت كيلي: “من الواضح أنه ما زال أمامنا المزيد من التحليلات لنقوم بها. وسنجعل عملنا مفتوح المصدر لكي يراجعه ويستنسخه آخرون””.

وغرد المدير التقني بالشركة، باراج أغراوال، أن النموذج يحتاج إلى “تحسين مستمر”، وأضاف أنه “متحمس للتعلم” من التجارب التي ستجريها الشركة.

 

تويتر نصح جميع مستخدميه بتغيير كلمة السر
طالب موقع تويتر مستخدميه بتغيير كلمة المرور بشكل عاجل، بعد تسريب للبيانات بسبب ثغرة حدثت أثناء تحديث خوادمها.