أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة ( خاص)

في إنجاز عربي جديد، تمكّنت مريم مصطفى وندى الداش، وهما طالبتان تخرّجتا من الجامعة الأميركية في الشارقة – الإمارات، من اختراع خاتم Touch، وهو خاتم ذكيّ مصمّم بأناقة، بلون أبيض، يحتوي على قناة مركزية يمكنها إنتاج وميض بألوان مختلفة، ليكون مسانداً للأشخاص الذين يعانون من ضعف بصري أو المكفوفين، فيساعدهم على تمييز الألوان كما “رؤية” النصوص الصغيرة. وقد فازت الخريجتان بجائزة جيمس دايسون الوطنية في دولة الإمارات لهذا العام، عن هذا الإختراع.

ويكفي أن يقوم المستخدم بتثبيت الخاتم على قطعة الملابس لمدّة ثانيتين ليتثنّى له اكتشاف اللون. وفي حال قرأ الخاتم ألواناً متعدّدة، يكفي أن يحرّكه المستخدم ببطء على الملابس للسماح له بمسح الألوان ضوئياً وقراءتها، وبذلك سيتمكن هؤلاء الأشخاص من التحكّم ببعض المهام اليومية الأساسية في الحياة، ومنها القدرة على اختيار ألوان الملابس التي يريدونها من الخزانة، والتعرف على المواد المختلفة مثل الخضراوات المتنوعة في متجر البقالة ىعلى سبيل المثال. كذلك فإن النقر المزدوج على الخاتم مع التثبيت، يساعد المستخدم على قراءة الكلمات.

وتقديراً لهما، فقد كَرّمت شما بنت سهيل بن فارس المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب، الفائزتين بالجائزة، عبر فيديو بٌث خلال حفل تسليم الجوائز الذي أقيم في مركز الشباب في دبي، أشادت فيها بالفائزين منوهةً بجهودهما المميزة، وقالت في هذا الإطار: “يُسعدني أن أحتفل بالمخترعين والمهندسين الشباب الموهوبين في بلادنا، ويسرني أن أرى هذه المجموعة القوية من المنافسين اليوم. الشباب هم فخر أمتنا ومصدر طاقتها وقوتها. ولأن دولة الإمارات تعمل على تعزيز مكانتها كمركز للابتكار والأفكار الإبداعية، لا بدّ من أن ندرك أنّنا لن نستطيع تحقيق ذلك من دون إصرار واجتهاد الشباب في مجالات الهندسة والعلوم والتكنولوجيا”.

وأضافت المزروعي: “تعدّ دولة الإمارات العربية المتحدة أوّل دولة عربية يتمّ اختيارها للمشاركة في جائزة جيمس دايسون من ضمن 27 دولة حول العالم، وهذه ليست مصادفة فهي دولة تذخر بالإنجازات الأولى والرائدة في مختلف القطاعات، لذلك نحرص دائماً على دعم وتهيئة شعبنا، خصوصاً شبابنا للسعي لتحقيق التميّز واستكشاف المجالات الجديدة. ونعتبر الاحتفال بإنجازات الشباب طريقتنا في التعبير عن شكرنا لاختيارهم بأن يرتقوا في المجال ويشاركوا في بناء عالم أفضل”.

وستتقدم الاختراعات الثلاثة إلى المرحلة العالمية من مسابقة جيمس دايسون. وسيتمّ الإعلان عن الفائزين على مستوى العالم في 19 نوفمبر العام 2020.