أخبار الآن | engadget

 

كشفت عالمة البيانات السابقة صوفي تشانغ عن حملات تضليل من قبل حكومات مختلفة.

تُظهر مذكرة مؤلفة من 6.600 كلمة كتبها عالمة بيانات فيسبوك ، صوفي زانغ ، مدى انتشار حملات التضليل السياسي على المنصة – ومدى ضآلة ما تفعله الشبكة الاجتماعية حيال ذلك. وفقًا لـ BuzzFeed News ، التي حصلت على نسخة من الوثيقة الداخلية ، سردت تشانغ أمثلة ملموسة على كيفية قيام الحكومات بإساءة استخدام المنصة “على نطاقات واسعة لتضليل مواطنيها”.

في معظم الحالات ، تستخدم الأحزاب السياسية حسابات وهمية للتأثير على الرأي العام وتشويه سمعة المعارضة. قالت تشانغ إن هناك حملة منسقة تستخدم حسابات غير أصلية لتعزيز مكانة الرئيس خوان أورلاندو هيرنانديز مع شعب هندوراس ، واستغرق الأمر تسعة أشهر من كبار المسؤولين في فيسبوك للتصرف بشأنها. علاوة على ذلك ، قام الأشخاص الذين يقفون وراءها بإنشاء حسابات مزيفة مرة أخرى، وتظل تلك الحسابات نشطة. في غضون ذلك ، في أذربيجان ، يبدو أن الحزب السياسي الحاكم يستخدم حسابات مزيفة “لمضايقة المعارضة بشكل جماعي”. استغرق الأمر من فيسبوك عامًا لبدء البحث فيه ، ولا يزال التحقيق مستمراً.

في الأشهر التي سبقت انتخابات دلهي المحلية في الهند في فبراير (شباط) 2020 ، عمل تشانغ على القضاء على “شبكة معقدة سياسيًا تضم ​​أكثر من ألف شخص يعملون للتأثير على الانتخابات”. وعلى مدار الأشهر الماضية ، أزال فيسبوك 672.000 “حسابًا مزيفًا منخفض الجودة” سعت إلى التلاعب بالمعلومات المتعلقة بفيروس كورونا على صفحة وزارة الصحة الإسبانية وعلى صفحات الولايات المتحدة. كشفت تشانغ أيضًا في مذكرتها أن الشركة أزالت 10.5 مليون رد فعل مزيف من صفحات سياسية بارزة في البرازيل والولايات المتحدة خلال الانتخابات في عام 2018.

ولكن ربما كان الجزء الأكثر إثارة للقلق في المذكرة هو اعترافها بأنها شعرت وكأن “يديها ملطخة بالدماء” لعدم إعطاء الأولوية لأنشطة معينة غير صحيحة على الموقع. بالعودة إلى عام 2019، على سبيل المثال، وجدت نشاطًا غير حقيقي يدعم مرشح الرئاسة المعارض في بوليفيا لكنها اختارت عدم التصرف على الفور. بعد أشهر، استقال الرئيس إيفو موراليس وأدت الاحتجاجات الجماهيرية إلى مقتل العشرات.