خطوة جديدة.. ”ناسا“ تطلب شراء عينات من القمر!

الوكالة الأمريكية "تطلب شراء تربة من القمر من مزودين تجاريين"

تكنولوجيا

صورة لشعار وكالة "ناسا" على هاتف ذكي. المصدر: getty

أخبار الآن | الولايات المتحدة – france24theverge

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، عن إطلاق استدراج عروض، تعرض بموجبه دفع أموالٍ لشركات من أجل سحب عيّنات من الصخور على سطح القمر، وجلبها إلى كوكب الأرض، وذلك وفق ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأشار مدير “ناسا” جيم برايدنستاين، إلى أنّ الوكالة الأمريكية “تطلب شراء تربة من القمر من مزودين تجاريين”.

وبحسب التقارير، فقد تمّت دعوة الشركات من جميع أنحاء العالم لتقديم اقتراحاتها من أجل جمع عينة “صغيرة” من الصخور القمرية أو الحطام الصخري من أي مكان على القمر. وسيتعيّن على الشركات أن تثبت أنّها جمعت عينات من القمر من خلال الصور والبيانات التي سيتم إرسالها إلى وكالة “ناسا”، التي تتعهّد بشرائها مقابل مبلغٍ يتراوح بين 15 و20 ألف دولار أمريكي.

كذلك، ستحصل عملية نقل ملكية العينات لحساب وكالة ناسا التي ستصبح المالك “الوحيد” لها، وستدفع 80% من قيمة العقد على تسليم العينات.

وتسعى الولايات المتحدة إلى أن تصبح رائدة في استغلال الموارد، خصوصاً المنجمية، على سطح القمر وفي الطبقات الداخلية للكويكبات والقمر، وهي سياسة يشجع عليها خصوصا مرسوم أصدره الرئيس دونالد ترامب في أبريل/نيسان الماضي.

وتعتمد “ناسا” بصورة متزايدة على النموذج الاقتصادي الجديد، والذي يقوم على عدم تكبد كامل تكاليف تطوير المهمات وتشغيلها، بل إبرام عقود خدمات مع شركات فضائية خاصة، كما فعلت بنجاح مع “سبيس إكس” التي باتت تنقل حمولات ورواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية.