أخبار الآن | الصين thenewdaily

 

بعد الانتخابات الرئاسية لعام 2016 في الولايات المتحدة ، أدركت جوان لي أن التطبيق الذي ربطها بزملائها المهاجرين الصينيين قد فصلها عن الواقع.

كل شيء رأته على التطبيق الصيني WeChat ، أشار إلى أن دونالد ترامب كان قائدًا محبوبًا ورجل أعمال مثيرًا للإعجاب. وأعربت عن اعتقادها أنه كان محل إجماع.

قالت: “لكن بعد ذلك بدأت أتحدث مع بعض الأجانب عنه ، غير الصينيين“. “لقد كنت في حيرة من أمري.”

بدأت في القراءة على نطاق أوسع ، ووجدت لي ، التي عاشت في تورنتو في ذلك الوقت ، على نحو متزايد أن WeChat مليئة نظريات المؤامرة والأكاذيب.

زعم أحد المقالات أن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو خطط لإضفاء الشرعية على المخدرات القوية. زعمت شائعة أخرى أن كندا بدأت في بيع الماريجوانا في محلات البقالة.

كما تساءلت عما يقال عن الصين. عندما تم القبض على مسؤول تنفيذي كبير لشركة هواوي في كندا في عام 2018 ، سرعان ما تم حظر المقالات الواردة من وسائل الإعلام الأجنبية على WeChat. بدأ أصدقاؤها الصينيون داخل الصين وخارجها يقولون إن كندا ليس لديها عدالة ، الأمر الذي يتعارض مع تجربتها الخاصة.

قالت لي: “فجأة اكتشفت أن التحدث إلى الآخرين حول هذه القضية لم يكن منطقيًا”. “شعرت وكأنني إذا شاهدت وسائل الإعلام الصينية فقط ، فإن كل أفكاري ستكون مختلفة”.

بالنسبة لمعظم الصينيين في الصين ، يعد WeChat نوعًا من تطبيق الكل في واحد: طريقة لتبادل القصص ، والتحدث إلى زملاء الدراسة القدامى ، ودفع الفواتير ، والتنسيق مع زملاء العمل وشراء الأشياء. بالنسبة للملايين من المغتربين في الصين ، فإن هذا هو الجسر الذي يربطهم بمنازلهم، من الأحاديث العائلية إلى صور الطعام.

وكل ذلك يخضع للمراقبة والدعاية القوية للحزب الشيوعي الصيني. نظرًا لأن WeChat أصبح في كل مكان ، فقد أصبح أداة قوية للرقابة الاجتماعية ، وطريقة للسلطات الصينية لتوجيه ومراقبة ما يقوله الناس ، ومن يتحدثون إليه وماذا يقرؤون.

بل إنها وسعت نطاق وصول بكين إلى ما وراء حدودها. عندما تصدر الشرطة السرية تهديدات في الخارج ، فإنها تفعل ذلك غالبًا على WeChat.

كحجر زاوية لدولة المراقبة في الصين ، يعتبر WeChat الآن تهديدًا للأمن القومي في الولايات المتحدة. اقترحت إدارة ترامب حظر WeChat تمامًا ، إلى جانب تطبيق الفيديو القصير الصيني TikTok.