أخبار الآن |  zdnet

 

كشف باحثو الأمن السيبراني عن ست تطبيقات ضمن متجر غوغل بلاي تتضمن برمجية (Joker) الضارة مع إجمالي يزيد عن 200.000 عملية تنزيل، حيث تتظاهر برمجية (Joker) بأنها تطبيق شرعي في متجر غوغل بلاي، لكن بعد التثبيت تقوم بعملية احتيال في الفوترة.

ويجري ذلك إما عن طريق إرسال رسائل (SMS) إلى رقم ذي تكلفة مرتفعة أو عبر استخدام حساب الضحية لإجراء عمليات شراء بشكل متكرر باستخدام فواتير (WAP)، مما يجلب المال إلى مشغلي (Joker).

وأزالت شركة غوغل أكثر من 1700 تطبيق يتضمن برمجية (Joker) الضارة من متجر غوغل بلاي منذ عام 2017، لكن البرمجية الضارة تستمر في الظهور مرة أخرى.

ويحدث هذا النشاط خلف الكواليس ودون أي إدخال مطلوب من المستخدم، مما يعني أنه لن يكتشف في كثير من الأحيان أنه قد تم خداعه حتى يتلقى فاتورة هاتف مليئة بالرسوم الإضافية.

وحدد الباحثون في شركة (Pradeo) للأمن السيبراني ست تطبيقات ضارة جديدة، ومن بين التطبيقات التي تم الكشف عنها على أنها تقدم برمجية (Joker) الضارة، تم تنزيل تطبيق يسمى (Convenient Scanner 2) أكثر من 100000 مرة.

بينما تم تنزيل (Separate Doc Scanner) بواسطة 50000 مستخدم، وهناك تطبيق آخر اسمه (Safety AppLock) يدعي أنه يحمي خصوصيتك، وقد تم تثبيته 10000 مرة.

وتلقى تطبيقان آخران أيضًا 10000 تنزيل لكل منهما، (Push Message-Texting & SMS) و (Emoji Wallpaper)، بينما تم تنزيل تطبيق واحد باسم (Fingertip GameBox) نحو 1000 مرة.

وأزالت غوغل هذه التطبيقات من متجرها بعد الكشف عنها بواسطة (Pradeo)، ووصفت تدوينة سابقة من فريق الأمن والخصوصية في غوغل برمجية (Joker) الضارة بأنها إحدى أكثر التهديدات استمرارًا التي يواجهها متجر غوغل بلاي.

كما أشارت التدوينة إلى أن العدد الهائل من محاولات الإرسال إلى متجر غوغل بلاي هو أحد الأسباب التي تجعل هذه البرمجية تظل ناجحة للغاية، حيث يتم إرسال ما يصل إلى 23 تطبيقًا مختلفًا يوميًا خلال أوقات الذروة.

وتمكنت التطبيقات الضارة في كثير من الحالات من تجاوز دفاعات متجر غوغل بلاي من خلال إرسال تطبيقات نظيفة، وإضافة وظائف ضارة في وقت لاحق.

 

أغرب 10 أسئلة يسألها الناس في غوغل
يعتقد البعض أن محرك البحث غوغل لديه الإجابة على كل شئ، لدرجة تجعل البعض يسألون أسئلة غير مفهومة بعضها مضحك، والآخر غريب، والبعض منها ربما يكون منطقي.