أخبار الآن | الولايات المتحدة – aitnews

يجد المستخدمون بشكل دائم أنّ جميع المشكلات التي قد يصادفونها في هاتفهم العاملة بنظام التشغيل أندرويد، مرتبطة بما يُسمى (خدمات غوغل بلاي) Google Play Services.

وفعلياً، فإن هذه الخدمات هي عبارة عن تطبيق مدمج في هاتفك، ولكنه ليس تطبيقاً عادياً يعمل بالطريقة نفسها التي تعمل بها التطبيقات في الجهاز، وعندما تحاول فتحه، لن يحدث أي شيء.

ومع ذلك، يتم تثبيته افتراضياً في جميع أجهزة أندرويد، كما يحصل على تحديثات منتظمة، ويقول الخبراء أنه تطبيق يرتبط ارتباطاً وثيقاً بنظام أندرويد نفسه.

و “خدمات غوغل بلاي” هي عبارة عن حزمة من واجهات برمجة التطبيقات APIs، التي تضمن لك الحصول على تحديثات التطبيقات في هاتفك من دون الاعتماد على تحديث نظام التشغيل أندرويد، إذ إنها مسؤولة عن إدارة متجر تطبيقات أندرويد، فهي تتحكم في تنزيل التطبيقات وتشغيلها بسلاسة على جهازك، وكذلك تحديثها باستمرار.

كذلك، فإنها مسؤولة أيضًا عن ربط التطبيقات بخدمات غوغل الأخرى، مثل: تسجيل الدخول بحساب غوغل، وتطبيق الخرائط، وجيميل Gmail، وبدون تشغيل خدمات غوغل بلاي، لا يمكنك استخدام أي من تطبيقات غوغل الرئيسية في هاتفك.

ومع هذا، فإنها تعمل على إخفاء المعلومات الحساسة عن التطبيقات، وتدير بشكل أساسي كل التطبيقات التي تعمل في الخلفية من أجل الحفاظ على كفاءة البطارية، وهي تسمح للتطبيقات في متجر غوغل بلاي بالاتصال بواجهات برمجة تطبيقات غوغل وتساعد في القيام بالكثير من الأشياء في الخلفية.

وقبل ظهور “خدمات غوغل بلاي” كان لا يمكنك تحديث تطبيق خرائط غوغل إلا عن طريق تحديث نظام التشغيل نفسه الذي يعتمد كلياً على الشركات المصنعة للهواتف وليس على شركة غوغل وحدها.

واليوم، فإنه لم يعد هناك انتظار للحصول على تحديثات للتطبيقات بل يحدث ذلك تلقائياً من خلال “خدمات غوغل بلاي” التي تتيح لهاتفك الذكي الاستفادة من أحدث إصدارات التطبيقات دون الحاجة إلى ترقية نظام أندرويد. إلا أن هذا لا يشمل جميع التطبيقات المتاحة في متجر “غوغل بلاي”، بينما هو مخصص في الأساس لتطبيقات غوغل، مثل: جيميل، وتطبيق غوغل، ومتجر غوغل بلاي، وخرائط غوغل، ويوتيوب، وغيرها من تطبيقات غوغل التي تستخدمها في هاتفك.

ويعني ذلك أنّ أي إصدار من نظام أندرويد، بدءاً من Android 4.3 أو أي إصدار أحدث، يمكنه الاستفادة من التطبيقات والميزات الجديدة، بغض النظر عن تحديثات نظام التشغيل. حيث إنها في الأساس طريقة لتجزئة التحديثات والتأكد من أن أكبر عدد ممكن من مستخدمي نظام أندرويد يمكنهم الاستمتاع بأحدث الميزات في التطبيقات دون الحاجة لتحديث النظام بالكامل.

وبدأت خدمات غوغل بلاي كجزء من إصدار (Android 4.3) ولكنها استمرت في النمو تدريجياً مع إصدارات نظام أندرويد الجديدة، خاصة مع وصول نظام أندرويد 5، وأندرويد 6. وفي الوقت الحاضر مع توفر نظام أندرويد 9 على نطاق واسع، أصبحت (خدمات غوغل بلاي) جزءًا أساسياً من نظام أندرويد.

أبرزها ”فيسبوك“.. تعرفوا إلى التطبيقات الأكثر تنزيلاً خلال 9 سنوات

حصدت شركة “فيسبوك” المراتب الـ4 الأولى في قائمة أكثر التطبيقات التي تم تحميلها على الهواتف خلال 9 سنوات، وذلك من خلال منصتها الرئيسية، إلى جانب منصات “انستغرام” و “وتسآب” و “ماسنجر” العائدة جميعها لها.