أخبار الآن | الصين ibtimes

 

ألقت السلطات المحلية القبض على المواطن الصيني، جاو تشيغانغ ، من شاندونغ في 26 سبتمبر (أيلول) 2019 ، بسبب محتويات أرسلها إلى صديق في الولايات المتحدة باستخدام تطبيق المراسلة الفورية الصيني الشهير WeChat. احتوت المحتويات على مقطع فيديو اعتبرته الحكومة “افتراءًا” وتم احتجازه بتهمة “إثارة الخلافات وإثارة المشاكل” في مدينته تاييوان.

قضى جاو حكما بالسجن 10 أشهر بتهمة “التشهير” بالحكومة والنظام العام. أطلق سراحه مؤخرا. ومع ذلك ، عندما راجع الأدلة ضده ، أدرك أنها لم تكن من هاتفه.

قال جاو: “لقطات الشاشة التي قدموها لم تكن لي ، لأنني حذفت كل شيء بعد إرسالها. كما كان المتلقي يخضع للمراقبة – من قبل مركز شرطة مختلف”

وأضاف أن السلطات يمكن أن تدخل WeChat من خلال “باب خلفي وتستهدفك”.

مقطع الفيديو كان لحملة مناصرة للديمقراطية بعنوان “نعمل معا”. تم إرساله إلى ناشط حقوق الإنسان ، قنغ جوانجون ، الذي يعيش في الولايات المتحدة. شاركت في الحملة الناشطة لي ييبينغ التي تدعو الصينيين في الخارج إلى النزول إلى الشوارع في الأول من مايو (أيار) للمطالبة بالعدالة الاجتماعية.

لكن قنغ قال لإذاعة آسيا الحرة إنه لم ينقر على الفيديو مطلقًا وعلى الرغم من محاولته الوصول إلى جاو، إلا أن محاولاته باءت بالفشل. علم بمكان وجوده فقط بعد إطلاق سراحه من السجن.

وقال لإذاعة آسيا الحرة “مضمون لائحة الاتهام يؤكد أن إدارة الفضاء الإلكتروني وإدارة الدعاية في الصين تراقب مستخدمي WeChat”. ومع ذلك ، لم يرد أي من قسم شرطة المنطقة ولا مسؤولي WeChat على استفسارات إذاعة آسيا الحرة.

الادعاءات ضد WeChat ليست جديدة. في مايو (أيار) 2020 ، زعم مختبر Citizen Lab التابع لجامعة تورنتو في تقرير بعنوان “We Chat، They Watch” أن WeChat استخدم الخوارزميات وفريقًا خاصًا لمراقبة المحتويات المشتركة على المنصة والتي تضمنت أيضًا مستخدمين من الخارج.

حاول الباحثون إرسال رسائل تحتوي على معلومات تعتبر حساسة في الصين. لكن تلك الرسائل بما في ذلك الفيديو والصور لم يتلقها المستخدم المستهدف. وفقًا للباحثين في Citizen Lab ، يستخدم WeChat عوامل تصفية الكلمات الرئيسية لوضع علامة على رسالة تعتبر حساسة. بعد ذلك ، يتم فحص المحتوى ووضعه في قائمة سوداء.

تم حظر التطبيق الذي يضم أكثر من 1.1 مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم في الهند منذ يونيو (حزيران) 2020. وفي الولايات المتحدة ، من خلال أمر تنفيذي في 6 أغسطس (آب)، حظر الرئيس دونالد ترامب المعاملات في الولايات المتحدة لمدة 45 يومًا.

 

مع انحسار فايروس كورونا في الصين.. تنتشر الثورة ضد “شي جين بينغ”
في الوقت الذي يصارع فيه موظفو الصحة الصينيون والشعب الصيني لإنهاء تفشي الفيروس، أصبح واضحاً أكثر فأكثر أن تعامل الحزب الشيوعي الصيني مع الأزمة كارثيًا, ليس فقط للصين ولكن أيضًا للعالم. يتلاشى نجم الحزب الشيوعي بينما ترفع المعارضة الداخلية صوتها ضد الزمرة الحاكمة داخل الحزب. كشفت رسالتان مفتوحتان موجهتان إلى الحزب مدى عمق المعارضة الداخلية.