أخبار الآن | الولايات المتحدة – CNN

تحتضنُ منطقة “غراند كانيون” في الولايات المتحدة، مجموعة من التكوينات التي تحتوي على بقايا محفوظة من الماضي. ومع هذا، فقد اكتشف الباحث الجيولوجي ألان كريل، أقدم آثار أحفورية لحيوان فقاري تمّ العثور عليها في منتزه “غراند كانيون” الوطني، ويبلغ عمرها 313 مليون عام.

وبحسب شبكة “CNN” الأمريكية، فقد “صادف كريل صخرة تحتوي على مجموعة من آثار أقدام أحفورية، وذلك خلال نزهة مع طلبة في عام 2016. وبسبب كونه مندهشاً مما اكتشفه، أرسل كريل صورة لآثار الأقدام إلى زميل له وعالم حفريات في الجامعة، وهو ستيفن رولاند، الذي قال أن هذه أقدم آثار لحيوان فقاري في غراند كانيون، والتي تشتهر بمساراتها الأحفورية الوفيرة”.

ولفت إلى أنها “تُعد من بين أقدم المسارات الخاصة بالحيوانات التي تضع بيضاً ذو قشرة في الارض، مثل الزواحف، كما أنها أول دليل على وجود حيوانات فقارية تمشي في الكثبان الرملية”.

وجاء اكتشاف هذه الصخرة التي تحتوي على هذه الآثار، بعد انهيار جرف، وكانت على مرأى من الجميع بجانب مسار، ولكن يبدو أنه لم يلاحظها أحد إلى أن قام كريل بلفت انتباه الجيولوجيين إليها.

وبحسب الباحثين، فإنّ آثار الأقدام تُظهر حيوانين مختلفين كانا يمران على منحدر كثب رملي، كما أنّ نمط آثار الأقدام كشف مشية مميزة لم يعرف العلماء أنها وجدت لدى الحيوانات المبكرة.

ويُشار إلى طريقة المشي تلك بـ”lateral-sequence walk”، وهي تتضمن تحرك الساق الخلفية والأمامية في جانب واحد من الحيوان معاً، وبالتناوب مع السيقان على الجانب الآخر التي تتحرك معاً أيضاً. وتستخدم الكائنات الحية التي تنتمي إلى رباعيات الأرجل، مثل الكلاب والقطط، طريقة المشي هذه بشكل روتيني عندما تمشي ببطء.

ويقول رولاند أن “مسارات The Bright Angel Trail في المنتزه وثقت استخدام هذه المشية في وقت مبكر جداً من تاريخ الحيوانات الفقارية”، وأضاف: “لم يكن لدينا في السابق أي معلومات عن ذلك”.

علماء آثار يكشفون عن ضريح محتمل لمؤسس روما الأول

في فبراير/شباط الماضي، قال علماء آثار، إنهم اكتشفوا ضريحا قديما مدفونا في قلب العاصمة الإيطالية يعتقدون بشكل شبه المؤكد أنه أقيم تكريما للمؤسس الأسطوري لروما رومولوس.