أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية interestingengineering

 

قامت طالبة دراسات عليا في الهندسة الحيوية بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، تدعى نيكي أشاري، بتطوير ”بدلة متنقلة“ يمكن أن تساعد رواد الفضاء المستقبليين على درء الآثار الضارة للجاذبية، اذ أن قضاء فترات طويلة خارج نطاق الجاذبية الأرضية يمكن أن يتشبب بعواقب صحية خطيرة، تشمل ”إزالة الكالسيوم من العظام، وضمور العضلات، وانخفاض مستوى الأكسجين في الدماغ“.

كما يصبح رواد الفضاء معرضين لمتلازمة العين العصبية، وهي حالة تسبب الرؤية الضبابية والصداع وبقع في الرؤية.

وقامت ”نيكي“ بتصميم البدلة أثناء تدريبها في مختبر ألتمان للأبحاث السريرية في كاليفورنيا، حيث حصلت على منحتين من وكالة ”ناسا“ لمشروعها.

كما حصلت ”نيكي“ على مساعدة من ”آلان هارجينز“، مدير مختبر فسيولوجيا العظام في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو والرئيس السابق لقسم فسيولوجيا الفضاء في مركز أبحاث Ames التابع لناسا.

 

 

وصممت بدلة الجاذبية المتنقلة على شكل سروال يمكن ارتداؤه، وهي مصنوعة من نسيج Hyprotex محكم الإغلاق، ولكنه يسمح بالتهوية.

وتستخدم البدلة نظام portable vacuum system الذي يولد ضغطا، وتعمل بنظام للتحكم في الضغط والحرارة، ونظام إغلاق آمن، وتقوم بتحويل تدفق الدم إلى الجزء السفلي من الجسم؛ للحفاظ على كثافة العظام والعضلات.

 

أب صيني يقوم بتصميم “بدلة الحماية” لابنه للوقاية من فيروس كورونا
وضع الأب جو جونجي طفله في بدلة الحماية ، وذهب ليلعب مع طفله في بارك للاطفال وذلك للوقاية من فيروس كورونا التاجي وقد قام بتصميم بدلة الحماية التي لها تصميم مماثل لبدلة الفضاء القابلة للنفخ.