أخبار الآن | الولايات المتحدة – وكالات

تصاعد التوتّر بين شركة “Epic Games” من جهة، وشركتي “آبل” و”غوغل” من جهة أخرى، وذلك بعدما قامتا بحذف لعبة “فورتنايت – Fortnite” التي تنتجها الشركة الأولى من على متجريهما للتطبيقات.

وجاءت خطوة “آبل” و “غوغل” لسبب أنّ “Epic Games” انتهكت إرشاداتهما، وأدخلت نظام الدفع الخاص بها داخل التطبيق، وذلك من دون المرور بنظامي الدفع للشركتين.

وجرت إزالة اللعبة أولاً من متجر “آبل”، وسرعان ما تبعتها “غوغل” في هذه الخطوة، مع العلم أنهما تحصلان بشكل منفرد على نسبة 30% من بيع اللعبة عبر متجريهما في الإنترنت، لكن “إيبيك” ترى أن هذه النسبة عالية، وتريد حرمان الشركتين من الحصول عليها لقاء بيع فورتنايت، إذ ترى أن هذه النسبة تؤثر على أرباحها وكذلك يضطرها لرفع أسعارها.

وتأتي هذه الخطوة المثيرة للجدل في ظلّ ظرف عصيب تعيشه “آبل”، إذ أنها تواجه اتهامات بممارسة الاحتكار والإضرار بالمنافسة على متجر التطبيقات آب ستور الخاص بها، فضلاً عن القواعد التي تفرضها على بعض المطورين.

وأصدرت “آبل” بياناً أشارت فيه إلى أنها “تخطط للعمل مع Epic Games لحل هذه الانتهاكات حتى تتمكن من إعادة فورتنايت إلى آب ستور، لكنها لا تنوي منح Epic Games وضعاً خاصاً”.

وذكرت أنّ “Epic Games اتخذت خطوة مؤسفة عبر انتهاكها لإرشادات آستور، المصممة للحفاظ على المتجر آمناً للمستخدمين”، وقالت: “لقد قامت Epic Games بتمكين ميزة في تطبيقها لم تتم مراجعتها أو الموافقة عليها بواسطة آبل، وقد فعلت ذلك بقصد صريح لانتهاك إرشادات متجر التطبيقات فيما يتعلق بالمدفوعات داخل التطبيق. ونتيجة لذلك، تمت إزالة فورتنايت”.

دعوى قضائية

وذكرت التقارير أنّ “Epic Games رفعت دعوى قضائية ضدّ آبل وغوغل”، وقد أشارت الشركة إلى أنها “لا تسعى من وراء الدعوى القضائية للحصول على تعويض مالي من أبل ستور وغوغل بلاي، لكنها تريد أوامر قضائية تضمن تغيير الطريقة التي تدير بها شركات التكنولوجيا متاجر التطبيقات الخاصة بها”.

خطر حقيقي.. آبل تكشف تجسس “تيك توك” على الملايين من مستخدمي “آيفون”

اكتشفت شركة آبل الأمريكية العملاقة، استغلال برنامج “تيك توك الصيني”، ثغرات في نظام 14 IOS للتجسس على حوافظ ملايين هواتف “آيفون”.